شهود إتفاقية السلام الشامل يقبلون الإستفتاء في السودان

نيويورك-الولايات المتحدة(بانا) - رحبت الدول والمنظمات التي شهدت على إتفاقية السلام الشامل التي أنهت الحرب الأهلية الطويلة في السودان في سنة 2005 بإكتمال إستفتاء جنوب السودان وإعلان النتيجة النهائية من جانب مفوضية إستفتاء جنوب السودان في 7 فبراير 2011.

    ولاحظ الشهود في بيان مشترك حصلت وكالة بانا للصحافة على نسخة منه في نيويورك "التصريحات الإيجابية" من جانب المراقبين المحليين والدوليين التي أكدت أن الإستفتاء ذو مصداقية وجري بصورة سلمية وأوفى بالمعايير العالمية.

    وقال شهود إتفاقية السلام الشامل إنهم أخذوا علما ببيان لجنة المراقبة رفيعة المستوى التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة الذي صدر في 16 يناير 2011 وأكد أن العملية سمحت لشعب جنوب السودان بالتعبير عن إرادتهم بحرية.

  وأضاف البيان "أننا نؤكد في ضوء بيان اللجنة رفيعة المستوى قبولنا بنتائج الإستفتاء التي جاءت لصالح إنفصال جنوب السودان. وأننا نشيد بطرفي إتفاقية السلام الشامل للقيادة التي أظهراها كما  ندعوهم لمضاعفة جهودهم للتوصل لإتفاق حول القضايا العالقة في الإتفاقية وقضايا مرحلة ما بعد الإستفتاء بوساطة لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى للتنفيذ".

   وأوضح البيان "أن وضع أبيي يجب حله بطريقة تحترم حقوق ومصالح السكان المتأثرين. ويجب كذلك إجراء المشاورات الشعبية في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في وقتها وبصورة شاملة".

    وقال البيان "إنه يتعين كذلك تسوية مشكلة ترسيم الحدود المشتركة ووضع المناطق المتنازع عليها. وأخيرا فإننا نحث الطرفين على الإستمرار في العمل مع بعضهما في الأشهر المتبقية من إتفاقية السلام الشامل لوضع الترتيبات الأمنية والمواطنة والمعاهدات الدولية وقضايا الإقتصاد والموارد الطبيعية التي توفر الأساس لدولتين مستقرتين وآمنتين ومزدهرتين إقتصاديا تعيشان في سلام مع بعضهما البعض ومع جيرانهما".

    وأكد الشهود إلتزامهم بإقامة سلام وأمن وإزدهار طويل المدى لجميع أفراد الشعب السوداني وأضافوا "أننا كشهود لإتفاقية السلام الشامل نعترف بالأهمية الكبيرة لإستمرار التعاون الوثيق بين شمال السودان وجنوبه وأننا نؤكد إستعدادنا للإستمرار في تقديم الدعم العالمي لهذه الغاية".

  يشار إلى أن الشهود هم الإتحاد الإفريقي ومصر والإتحاد الأوروبي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) وكينيا وإيطاليا وجامعة الدول العربية وهولندا والنرويج وأوغندا والمملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية والأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

-0- بانا/ب ر/ع ج/ف ع/ 09 فبراير 2011

09 february 2011 14:51:49




xhtml CSS