شمباس يؤيد تحديد جدول زمني واضح لإنشاء الحكومة الاتحادية الأفريقية

أكرا -غانا(بانا) -- قال رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) محمد بن شمباش إن هناك حاجة لتحديد "فترة زمنية واضحة" لتحقيق حكومة الاتحاد في أفريقيا التي تشكل البند الوحيد في جدول أعمال القمة التاسعة العادية .
للاتحاد الأفريقي المنعقدة حاليا في العاصمة الغانية أكرا وأضاف محمد بن شمباس في تقييمه للنقاش القائم حول إقامة تدريجية لحكومة الاتحاد أو وضع جدول زمني واضح لانبثاقها أن عدم وضع جدول زمني محدد قد يعني أن النقاش حول حكومة الاتحاد لن ينتهي وأن الجانب المؤيد .
لإقامتها "تدريجيا" سيبدأون رحلة ليس لها وجهة وأشاد محمد بن شمباس بقرار قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا في يناير الماضي بجعل النقاش حول حكومة الاتحاد بندا وحيدا في جدول أعمال قمة أكرا قائلا إن "الوقت قد حان لإجراء مناقشات على مستوى قادة الدول للمضي قدما في المسار نحو تحقيق الفكرة التي ظلت تشكل تطلعات الشعوب الأفريقية على مر السنوات".
0 وقال رئيس مفوضية أكواس "إنني أعتقد أنه في نهاية المطاف سيجتمع الأفارقة الشجاعة لخلق الوضع المناسب الذي يمكننا من تحقيق هذا الهدف".
0 وأضاف محمد بن شمباس أنه بالرغم من أن الأهداف التي وضعها القادة الأفارقة للقارة تحظي بالإشادة "إلا أننا لم ننجح في وضع المؤسسات والهياكل التي تساعدنا في تحقيق هذه الأهداف".
0 وتابع رئيس مفوضية مجموعة إكواس أن "النقاش يدور الآن بين قادة دولنا.
ولكن يمكنني أن أؤكد لكم أنه (أي النقاش) جذب انتباه الشعوب الأفريقية بأسرها لأنها ترى أن مصيرها مرتبط بنتيجة هذا النقاش".
0 وقال محمد بن شمباس الذي أكد على الحاجة لتحقيق الإندماج السياسي والاقتصادي الشامل إن محاولة تبني مواقف منفردة ككيانات منفصلة لن تمكن الدول الأفريقية .
من التعامل مع المنافسة الشرسة للعولمة وأضاف رئيس مفوضية مجموعة إكواس أن "قوة إرادتنا تمكن في قدرتنا على الإندماج للتعامل مع التحديات المختلفة والتي يعتبر أقلها المستوى العالي وغير المقبول .
للفقر في القارة وأكد محمد بن شمباس "إننا نعتقد من وجهة نظر مجموعة إكواس أن المناقشات جاءت في حينها.
وإننا نعتقد أن الوقت مناسب للتحدث حول تعزيز قدرة الاتحاد الأفريقي ومنحه الوسائل والموارد الكافية لإنجاز مهمته المتعلقة بالجزء المهم الذي يتمثل في القيام بالتنسيق .
الفاعل بين المجموعات الاقتصادية الإقليمية"0 وأعرب رئيس مفوضية مجموعة إكواس عن أمله في أن يخرج النقاش "برؤية واضحة جدا حول الكيفية التي تمكن أفريقيا من تحقيق تعزيز مؤسسات الإندماج في قارتنا عاجلا وليس آجلا حتى يمكننا تحقيق هدفنا بقيام .
حكومة الاتحاد"0

02 يوليو 2007 17:06:00




xhtml CSS