شفاء طفل جنوب إفريقي فعليا من مرض الإيدز

بريتوريا-جنوب افريقيا(بانا) - قال فريق بحثي من الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا إن طفلا جنوب افريقيا شفي فعليا من فيروس نقص المناعة الإيدز بعد اختفاء علامات الإصابة وأعراض المرض عليه منذ تلقيه العلاج عقب ولادته في 2007.

وعرض الباحثون تفاصيل حالة الطفل، خلال مؤتمر الجمعية الدولية للإيدز، المنعقد في الفترة من 23 إلي 26 يوليو الجاري، بالعاصمة الفرنسية باريس.

وأضافوا أن الطفل البالغ من العمر 9 سنوات حاليا، أصيب بفيروس الإيدز لدى ولادته، ثم تلقى العلاج المضاد للفيروسات القهقرية، ابتداء من الأسبوع التاسع من عمره، كجزء من التجربة السريرية.

وبحسب الفريق، اختفت مستويات الفيروس من جسم الطفل تماما، وتم إيقاف العلاج المضاد للفيروسات بعد 40 أسبوعا ولم تظهر عليه، منذ ذلك الحين، أعراض الفيروس ولا علاماته النشطة، على الرغم من عدم تلقيه أي علاج آخر.

ولم يستوعب العلماء والأطباء بعد، لماذا ولا كيف نجح العلاج الذي عولج به 142 طفلا آخرين في حالة هذا الطفل

وقال أنثوني فوتشي مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المُعدِية، لصحيفة "الغارديان" البريطانية "هذه الحالة الجديدة ترفع آمالنا في أن علاج الأطفال المصابين بفيروس نقص المناعة لفترة قصيرة، تبدأ لدى ولادتهم، ربما يساعدنا على تجنيبهم عبء العلاج مدى الحياة".

وأضاف أما شفاء هذا الطفل فلا نعلم سببه حتى الآن، ونظنه إما جينيًّا وإما متعلقًا بنظام الطفل المناعي.

-0- بانا/ع ط/ 28 يوليو 2017

28 يوليو 2017 00:08:20




xhtml CSS