شركة المانية توقع إتفاقية لإمداد ملاوى بأدوية الإيدز

بلانتير - ملاوى (بانا) --وافقت حكومة ملاوى على توزيع أدوية نيفيرابين المضادة للإيدز مجانا على النساء الحوامل المصابات .
بفيروس الإيدز فى البلاد وقال وسيلى ساننجالا المستشار الفنى لوزارة الصحة لوكالة (بانا) أن الحكومة وقعت فى أبريل إتفاقية مع شركة "بوهيرينغ إنغليهيم " الألمانية لصناعة الأدوية تقوم .
بموجبها بإمداد البلاد بدواء نفيرابين ليتم توزيعه مجانا فى البلاد واضاف سانجالا الذى رفض إعطاء المزيد من التفاصيل بشأن الإتفاقية أن النساء الحوامل المصابات بفيروس الإيدز ستخضعن للعلاج بمضاد نيفيرابين خلال فترة الحمل وبعد الولادة وسيكون ذلك .
مجانا وأشار سانجالا الى أن توزيع الأدوية سيبدأ فى نوفمبر وأن الاتفاقية ستستمر لمدة خمس سنوات .
وقال أن الفترة التجريبية للدواء التى إستمرت سنتين أظهرت إنخفاضا كبيرا فى نسبة إنتقال الإيدز من الأم للطفل .
واشارت دراسة أجريت حول إستخدام المضاد أن نسبة مخاطر إنتقال الايدز من الأم الى الطفل تصل الى 30 % لدى النساء اللائى تستخدمن العقار بينما ترتفع نسبة المخاطرة الى 100% لدى .
النساء اللاتى لا تستخدمن العقار وأوضح سانجالا أن نسبة 10 % من النساء الحوامل فى الريف مصابات بالأيدز بينما ترتفع نسبة الاصابة بين النساء الحوامل فى المناطق الحضرية الى 30 % .
0 وتشير الاحصاءات المتوفرة لدى البرنامج الوطنى لمكافحة الأيدز الى أن 40.
000 طفلا تحت سن الخامسة مصابون بالإيدز .
0 وقال سانجالا أنه بينما لا يمكن القضاء على الفيروس لدى الأمهات باستخدام دواء نيفيرابين إلا أن الدواء سيعمل على خفض كمية .
الفيروس فى أنظمة الجسم مما سيؤدى الى إطالة حياة المريضة ومع أن الحكومة أدخلت مشروعا لدعم دواء الأيدز وإختارت عدد من المستشفيات السنة الماضية لكن العديد من المواطنين المصابين بالايدز ما يزالون يحصلون على الأدوية بأسعار مكلفة! فعلى سبيل المثال يصل سعر الدواء الى 10.
000 كواشا(حوالى 132 دولار أمريكيا) فى المستشفيات الحكومية بينما يصل سعره فى الصيدليات التجارية الى 30.
000 كواشا( حوالى 395 دولارا).
0 وذكرت وزارة الصحة أن 30 مريضا فقط يشترون الدواء من مشتشفى بلانتير الرئيسى -الليزابيث- فى حين يشترى 50 مريضا الدواء فى .
ليلينغوى واشار سانجالا الى أن الحكومة تبحث حاليا مع عدد من شركات .
الأدوية إمكانية تخفيض أسعار أدوية الأيدز

21 مايو 2001 15:51:00




xhtml CSS