شراكة بين "إكواس" والمصرف الدولي حول تحسين مناخ الأعمال

أبوجا-نيجيريا(بانا) - أطلقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) والمصرف الدولي بطاقة "إكواس" حول مناخ الأعمال بهدف تحرير فرص الاستثمار وترسيخ الاندماج الإقليمي في غرب إفريقيا.

وأوضح مفوض "إكواس" للصناعة وتطوير القطاع الخاص كاليرو تراوري خلال المراسم التي نظمها الطرفان في لاغوس أن بطاقة مناخ الاستثمار أداة ستمكن "إكواس" ومعدي السياسات الوطنية بالدول الأعضاء من تحديد حواجز الاستثمارات على الصعيدين الوطني والإقليمي.

وستسمح البطاقة أيضا بتقييم مستوى تقدم مناخ الاستثمار وإصلاحات السياسة الاستثمارية، والارتقاء بإرساء مناخ شفاف وجاذب للاستثمار، من أجل تعزيز التنمية المرتكزة على القطاع الخاص في غرب إفريقيا.

وأبرز تراوري التزام "إكواس" بتنفيذ البرامج الكفيلة بتسهيل الاندماج الإقليمي وتحسين مناخ الأعمال لصالح فاعلي القطاع الخاص وسكان غرب إفريقيا.

وصرح مفوض "إكواس" أن "معايير بطاقة مناخ الاستثمار مستمدة من الممارسات الدولية الجيدة المعتمدة في سياسة إكواس الإطارية حول الاستثمار. وتدعم هذه الأداة وتراقب تنفيذ إصلاحات إكواس الاستثمارية في الدول الأعضاء، من خلال موائمة مبادرات الإصلاحات الوطنية مع سياسة إكواس الإطارية حول الاستثمار".

من جهتها، لاحظت إيمي إيسيان مديرة مكتب نيجيريا بهيئة التمويل الدولية (ذراع مجموعة المصرف الدولي حول القطاع الخاص) خلال المراسم أن إقليم غرب إفريقي لديه إمكانات كبيرة لتعزيز قدرته التنافسية وزيادة تدفق الاستثمارات، مما سيساهم في الدفع بالنمو والحد من الفقر واستحداث فرص عمل في الإقليم.

من جانبه، صرح السفير ميشال أريون رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى نيجيريا و"إكواس" أن قيام الاتحاد الأوروبي بتمويل هذا المشروع دليل على التزام المفوضية بتحسين قدرة القطاع الخاص الإقليمي على المنافسة، عبر تيسير التجارة والاستثمار.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 15 يونيو 2017

15 يونيو 2017 12:52:14




xhtml CSS