شراكة بين المصرف الإفريقي للتنمية ووكالة أممية حول تصنيع إفريقيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - وقع المصرف الإفريقي للتنمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) الإثنين في بوسان بكوريا الجنوبية بروتوكول اتفاق حول تكثيف تعاونهما في إطار أنشطة تصنيع إفريقيا.

وقام بتوقيع البروتوكول رئيس المصرف الإفريقي للتنمية أكينومي أديسينا ومدير "يونيدو" بيير فيليب سكولتيس على هامش الجمعية العامة السنوية الـ53 للمصرف الإفريقي للتنمية.

ويهدف الاتفاق إلى تسهيل التعاون بين المصرف الإفريقي للتنمية و"يونيدو" حول الأنشطة المشتركة وذات الاهتمام المشترك في مجالات مثل الصناعات الزراعية وإقامة مناطق صناعية والاستثمار في الإبداع والتكنولوجيا وتطوير الشركات والتجارة وتعزيز القدرات والاستفادة من مصادر التمويل.

وينسجم الاتفاق مع الأولويات الخمس الرئيسية للمصرف الإفريقي للتنمية وأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي والعقد الثالث للتنمية الصناعية لإفريقيا وأجندة 2030 للتنمية المستدامة للأمم المتحدة ومبادرة مجموعة الـ20 حول تصنيع إفريقيا.

وأكد أديسينا أن توقيع هذا البروتوكول مهم لتنفيذ الاستراتيجية العشرية للمصرف الإفريقي للتنمية المتعلقة بتصنيع إفريقيا.

ولاحد أديسينا أن "المصرف الإفريقي للتنمية يستفيد أصلا وبشكل كبير من خبرة "يونيدو" في مجال صياغة السياسات والبرامج وأدوات المعرفة دعما لجهود تصنيع دولنا الأعضاء".

من جانبه، اعتبر سكولتيس أن "استغلال المقومات الصناعية لإفريقيا لن يتحقق عن طريق الصدفة. فالشراكات القوية كهذه التي أبرمناها لتونا ضرورية".

وأوضح أن "هذه الشراكة ستتيح فرصا هامة وستسهل عملنا المشترك على درب تفعيل العقد الثالث للتنمية الصناعية لإفريقيا (2016-2025)".

وتتعاون المؤسستان أصلا في إطار برامج الشراكة حول البلدان والتي تساعد على موائمة جهود التنمية وتعبئة الموارد دعما لتسريع تصنيع الدول الأعضاء.

وقامتا مؤخرا بمهمة مشتركة في المغرب ضمن تطبيق برامج الشراكة حول البلدان، وستواصلان بحث فرص التعاون في تنفيذ هذه البرامج بكل من السنغال وأثيوبيا.

ويغطي تعاونهما أيضا إقامة مناطق لتحويل منتجات بعض الزراعات في بعض البلدان الإفريقية.

وتتمحور أعمال الجمعية العامة السنوية الـ53 للمصرف الإفريقي للتنمية حول محور "تسريع تصنيع إفريقيا".

وساهم المصرف الإفريقي للتنمية سنة 2017 بـ2ر1 مليار دولار أمريكي في تصنيع إفريقيا، دعما بالأخص للمشاريع المتعلقة بعمليات القطاع المالي.

يشار إلى أن الأولويات الرئيسية الخمس للمصرف الإفريقي للتنمية من أجل تحقيق نمو شامل بحلول سنة 2025 والمتمثلة في "إنارة إفريقيا" و"إطعام إفريقيا" و"تصنيع إفريقيا" و"اندماج إفريقيا" و"تحسين الظروف المعيشية لسكان إفريقيا" بحاجة إلى استثمارات سنوية مقدرة بحوالي 300 مليار دولار أمريكي.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 22 مايو 2018

22 مايو 2018 11:05:58




xhtml CSS