سيدات إكواس الأوائل يتعهدن بالعمل للقضاء على نواسير الولادة

نيامي-النيجر(بانا) - تعهدت السيدات الأوائل في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، أمس الخميس في نيامي، بدعم تطوير البنية التحتية لعلاج نواسير الولادة وتخصيص الموارد المالية الكافية للقيام بالتوعية ومواكبة إعادة الاندماج الاجتماعي والاقتصادي للنساء المتعافيات من هذا المرض في مجتمعهن المحلي.

وفي البيان الختامي الصادر عن منتدى السيدات الأوائل لإكواس، الذي عقد أمس الخميس في نيامي، وافقت المشارات على جملة من الالتزامات التي تركز أساسا على ضرورة تحديد الاستجابات المناسبة لإشكالية أعمال العنف المستهدفة للمرأة بما في ذلك بتر الأعضاء التناسلية للإناث؛ وترقية تربية تنبذ العنف وتحث على احترام كرامة الإنسان.

كما التزمت السيدات الأوائل بضمان الاحترام الكامل لحقوق النساء والفتيات، خاصة حقهن في السلامة والأمان والمساواة والحفاظ على إطار لحوار منتظم مع جميع جميع المتدخلين لصالح تعزيز وحماية حقوق المرأة بقصد درء العنف ضد النساء والفتيات والتوعية بهذا الشأن.

ودعا البيان لإشراك الرجال والفتيان في مختلف مبادرات الوقاية من العنف ضد النساء والفتيات، بما في ذلك ختان الإناث.

وبخصوص حكومات بلدانهن، حثت السيدات الأوائل لإكواس السلطات إلى اتخاذ تدابير ملموسة وفعالة للقضاء على العنف ضد النساء والفتيات، بما في ذلك إنشاء هياكل للوقاية والتكفل وتخصيص الموارد اللازمة لمكافحة العنف المستهدف للمرأة بما في ذلك بتر الأعضاء التناسلية (ختان الإناث)، على المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وأوصت السيدات الأوائل  صناع القرار والشركاء الإقليميين والدوليين، خاصة إكواس والاتحاد الأفريقي ومنظمة الأمم المتحدة، بمزيد من الدعم لجميع المبادرات والفاعلين من أجل القضاء على العنف الجنسي، بما في ذلك بتر الأعضاء التناسلية للإناث.

وتشارك في تنظيم المنتدى مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ودولة النيجر ومؤسسة "تاتالي إيالي" (رعاية الأسرة) برئاسة السيدة الأولى في النيجر، ماليكا إسوفو.

وخلال هذا اللقاء، عكف خبراء من إكواس ووزراء الصحة فيها على ثلاثة مواضيع رئيسية هي: رد السيدات الأوائل على القضاء على نواسير الولادة في غرب إفريقيا، والإطار الاستراتيجي لإكواس لتعزيز نظم حماية الطفل ودرء العنف وسوء المعاملة والاستغلال ومكافحة بتر الأعضاء التناسلية للإناث وتأثير العنف المستهدف للنساء والشباب في غرب إفريقيا.

-0- بانا/س أ/س ج/06 أكتوبر 2017

06 أكتوبر 2017 17:53:50




xhtml CSS