سعيد جنيت يبحث مع كومباوري وتراوري الوضع في مالي

دكار-السنغال(بانا) - نقل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في غرب إفريقيا سعيد جنيت خلال مهمته إلى كل من وغادوغو في بوركينا فاسو وباماكو في مالي المخاوف التي عبر عنها الأمين العام الأممي وأعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة خلال مداولاتهم يوم 8 أغسطس الجاري حول مالي.

وذكر مكتب الممثل الخاص في دكار بالسنغال في بيان أصدره أمس الجمعة أن سعيد جنيت أبرز أيضا الوضع الإنساني الكارثي في شمال مالي والإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان وكذلك التهديد الإرهابي وتواجد جماعات متشددة أخرى ما انفكت تعزز مواقعها في هذا الجزء من البلاد.

وتناول الممثل الخاص للأمين العام الأممي سعيد جنيت خلال المحادثات التي أجراها الخميس الماضي في واغادوغو مع الرئيس بليز كومباوري بصفته وسيطا للمجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) المسائل المتعلقة بمساعي وساطة "إكواس" الرامية لإعادة إحلال النظام الدستوري وإعادة تكريس الوحدة الوطنية في مالي.

وركزت المحادثات خاصة على تشكيل حكومة وحدة وطنية وتهيئة الظروف الملائمة لتنظيم حوار حول الوضع في شمال البلاد وكذلك على المشاورات الجارية حول مشروع نشر قوة "إكواس" الجاهزة في مالي (ميسيما).

أما في باماكو فقد اجتمع الممثل الخاص للأمين العام الأممي مع الرئيس المالي المكلف ديونكوندا تراوري وأكد له حرص الأمم المتحدة على مواصلة دعم جهود إحلال السلام والإستقرار في مالي.

وشجع جنيت جهود الرئيس تراوري الرامية لتشكيل حكومة جامعة وإعداد خارطة طريق تحدد المهام المطلوب القيام بها خلال المرحلة الإنتقالية بما يضمن تقوية مؤسسات الدولة.

ويفترض من خارطة الطريق أن تأخذ بعين الإعتبار خاصة إعادة تنظيم وهيكلة قوات الدفاع والأمن المالية وإعادة بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي الوطنية وإجراء إنتخابات رئاسية حرة وشفافة ونزيهة.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد أدان في قراره 2056 الذي تبناه يوم 5 يوليو الماضي إستيلاء عدد من عناصر الجيش المالي يوم 22 مارس 2012 على السلطة التي أزاحوا عنها الحكومة المالية المنتخبة بصورة ديمقراطية.

ورفض المجلس كذلك رفض قاطعا إعلان "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" حول "إستقلال" مزعوم لشمال مالي.

وبعدما اعتبر تلك التصريحات باطلة ولاغية أعرب المجلس عن "قلقه العميق حيال التهديد الإرهابي المتنامي في شمال مالي بفعل تواجد عناصر في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" بالمنطقة.

-0- بانا/س ب/ع ه/ 11 أغسطس 2012

  

11 أغسطس 2012 10:28:07




xhtml CSS