سادك تصدر خطة لإفريقيا في آفاق انتخابات مفوضية الاتحاد الإفريقي

غابورون-بتسوانا(بانا) - أصدرت مرشحة مجموعة تنمية الجنوب الإفريقي (سادك) لمنصب رئيسة لمفوضية الاتحاد الإفريقي خطة حول القارة، قبل خمسة أيام من تصويت رؤساء دول وحكومات الاتحاد على رئيس جديد للمفوضية.

وقدمت وزيرة الخارجية البتسوانية ومرشحة "سادك" د. بيلونومي فنسون مويتوي في بيان نشر اليوم الخميس خطة من خمس نقاط تتعلق بإصلاحات قوية تعتزم تنفيذها في حال انتخابها.

وأوضح البيان أن الخطة المقترحة تشمل الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد)، وصقل اندماج أقوي بين مفوضية الاتحاد الإفريقي والتكتلات الإقليمية، والعودة إلى تقارير الأنشطة خلال القمم السنوية لإطلاع الأعضاء على عمل مفوضية الاتحاد الإفريقي وضمان حضور القمم القارية، وزيارات مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وتعتزم مرشحة "سادك" كذلك ضمان متابعة تطبيق قمة كيغالي حول التمويل، بهدف تسريع العملية وتقييم الآليات الأخرى المتاحة أمام المفوضية لتبعئة تمويلات للاتحاد، بما في ذلك عبر التواصل مع القطاع الخاص.

وصرحت د. فنسون مويتوي أن الاتحاد الإفريقي يتمتع بموقع فريد من نوعه للمساهمة في إرساء الأسس لبناء مستقبل مشرق للقارة وتحقيق أهداف رؤية 2063 .

ولاحظت أن "هذه ليست مهمة سهلة، إذ ستتطلب القيادة والدفع والطاقة والمثابرة وحس الانتماء الإفريقي والتحرك والدبلوماسية، إلى جانب القدرة على تحقيق التوافق".

وأكدت التزامها نحو الارتقاء بالممارسات الرامية لتعزيز تطوير الديمقراطية في إفريقيا.

وخلصت د. فنسون مويتوي إلى القول "سأحشد دعم الدول الأعضاء في مفوضية الاتحاد الإفريقي لضمان دفاعنا عن الحكم الديمقراطي".

-0- بانا/د ر/ع ه/ 26 يناير 2017

26 يناير 2017 14:24:19




xhtml CSS