زيارة الرئيس المالي للكوت ديفوار تتوج بتوقيع اتفاقيات قضائية وتجارية بين البلدين

باماكو-مالي(بانا) - وقعت مالي والكوت ديفوار، أمس الخميس في أبيدجان، على خمس اتفاقيات تتعلق بالتعاون القضائي في المجالات الجنائية والمدنية والتجارية وتسليم المطلوبين ونقل المحكومين وعلى مذكرة في مجال التعاون القضائي، بحضور الرئيسين، الحسن واتارا وإبراهيم بوبكار كيتا الذي وصل في نفس اليوم إلى العاصمة الإيفوارية في زيارة عمل وصداقة تدوم 48 ساعة للكوت ديفوار، حسب ما علمت وكالة بانابريس من مصدر رسمي.

وتعود بدايات التعاون بين البلدين المتجاورين إلى استقلالهما سنة 1960. وقد وقعت عدة اتفاقيات بينهما في مختلف المجالات مثل الطاقة والتجارة والنقل والصحة والزراعة والتربية الحيوانية. وبلغ حجم التبادلات التجارية بين البلدين أكثر من 281 مليار فرنك إفريقي في سنة 2017 مقابل نحو 280 مليار في 2016.

وبعيد وصوله ظهر أمس الخميس إلى أبيدجان، أجرى الرئيس المالي لقاءً انفراديا مع نظيره الإيفواري قبل أن يوسع لجلسة عمل بين الوفدين.

واليوم الجمعة، سيزور الرئيس المالي ميناء أبيدجان المستقل، الذي يمر عبره قسم من السلع المتجهة لمالي البلد غير المطل على البحر. ثم سيضع الحجر الأساس لمكاتب مستودعات مالي في الكوت ديفوار.

وقبل العودة إلى باماكو، سيلتقي الرئيس المالي المرفوق بوفد رفيع، بالجالية المالية في الكوت ديفوار التي تقدر بأكثر من 7ر2 مليون شخص، حسب تقديرات رسمية مالية، ما يجعل الكوت ديفوار البلد الأكثر استقبالا للماليين في العالم.

-0- بانا/غ ت/س ج/11 مايو 2018

11 مايو 2018 18:51:30




xhtml CSS