زعماء "إكواس" يعقدون غدا قمة استثنائية حول إيبولا وبوركينا فاسو

أبوجا-نيجيريا(بانا) - أعلنت مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الثلاثاء أن زعماء الإقليم سيعقدون قمة استثنائية يومي 06 و07 نوفمبر الجاري في العاصمة الغانية أكرا لبحث التصدي الإقليمي لوباء إيبولا والتطورات السياسية في بوركينا فاسو.

وتمهيدا لهذه القمة يبدأ رئيس "إكواس" مضيف القمة الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما رفقة اثنين من نظرائه -النيجيري غودلوك جوناثان والسنغالي ماكي سال- اليوم الأربعاء زيارة إلى واغادوغو لإجراء محادثات مع الفاعلين السياسيين إثر استيلاء الجيش على السلطة في بوركينا فاسو في أعقاب استقالة الرئيس بليز كومباوري.

وستشهد قمة أكرا الاستثنائية عرض تقرير حول إيبولا ومذكرة من قبل رئيس مفوضية "إكواس" كادري ديزيري ودراغو حول تقدم مبادرات التصدي الإقليمي لاحتواء هذا الوباء الذي أودى بحياة أكثر من 5000 شخص من أصل ما يزيد عن 10000 حالة إصابة معظمها في غرب إفريقيا.

وأوضحت المفوضية أن القمة سيسبقها لقاء لمجموعة التنسيق الوزارية حول إيبولا التي ستغذي نتائجها أجندة اجتماع زعماء الإقليم.

وأطلقت "إكواس" منذ تفشي إيبولا خلال مارس الماضي بالتعاون مع المجتمع الدولي مبادرات واسعة النطاق لمكافحة الوباء تشمل استحداث صندوق تضامن لمواجهة الفيروس وتطوير خطة عمل إقليمية مع التركيز على طرح منسق حول تعبئة أهلية استباقية.

وترتكز استراتيجية التصدي الإقليمي لإيبولا على الوقاية والاستعداد المناسب وإدارة الحالات من خلال جهود منسقة متعددة القطاعات تشمل تطوير أدوات تواصل حول الأزمة وتعبئة الأهالي والتضامن والمناشدة للارتقاء بنظافة شخصية وعامة جيدة.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 05 نوفمبر 2014



05 نوفمبر 2014 11:46:54




xhtml CSS