زامبيا تبعث وفدا متقدما لمؤتمر العنصرية

لوساكا - زامبيا (بانا) -- غادر وفد زامبي رسمي لوساكا اليوم الثلاثاء متوجها لجنوب إفريقيا للمشاركة في المؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية الذي يفتتح جلساته يوم الجمعة بمدينة ديربان حاملا معه اوراق عمل حول التجربة الزامبية .
لتقديمها امام المؤتمر و يضم الوفد خبراء قانونيين من وزارة الشؤون القانونية و ناشطين من لجنة حقوق الانسان الدائمة .
و اعلاميين كما يتوقع مغادرة الرئيس فريدريك شيلوبا الى جنوب إفريقيا قبل يوم الجمعة لحضور البداية الرسمية للمؤتمر يوم 31 أغسطس و الذي يختتم .
اعماله يوم 7 سبتمبر و قبل مغادرة الوفد عقدت لجنة حقوق الانسان الدائمة بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي سلسلة من ورش العمل بالمراكز الزامبية الرئيسية بما في ذلك المراكز الريفية للتوصل الى موقف مشترك على .
مستوى القواعد و قال رئيس اللجنة القاضي لومبي شيبيساكوندا ان الاوراق التي تحمل موقف البلاد المشترك تم ارسالها .
فعليا للمؤتمر يحملها ممثل للبلاد و اشارت ورش العمل الى وجود دلائل على ممارسة العنصرية بالبلاد التي يقوم بها اجانب بيض بقطاع .
التعدين و التجارة بصفة رئيسية و ترتكز معظم العنصرية الممارسة في زامبيا على التمييز في الاعمال و الوظائف التي تشمل عدم تساوي .
المرتبات المدفوعة مقابل نفس العمل و المؤهلات و يعتبر اكبر الجناة في هذا الخصوص المالكين الجدد لمناجم النحاس و الكوبالت في محافظة حزام النحاس الغنية بالمعادن حيث يحمل الفنيون و المهندسون و مشغلو الالات نفس المؤهلات الا انهم يحصلون على مرتبات مختلفة و يتمتعون باوضاع خدمية مختلفة .
نتيجة للاختلافات العرقية كما توجه تهمة العنصرية للعرب اللبنانين و لليونانيين اصحاب المحلات التجارية التي أنشأوها .
بالمراكز الرئيسية بالبلاد

28 أغسطس 2001 18:58:00




xhtml CSS