رئيس "يونيدو" يحث على خلق فرص عمل للشباب في أفريقيا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أبلغ المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) كانديه يومكيلاه القادة الافارقة أمس الجمعة أن أفريقيا تواجه في جهودها لتحقيق التنمية الصناعية تحدى تقرير كيفية تحويل مشكلة .
الشباب الذين يعانون من البطالة إلى قوة عاملة فاعلة وحذر المسؤول الأممي في كلمته التي ألقاها في اليوم الثاني للقمة العاشرة للإتحاد الأفريقي التي اختتمت أعمالها اليوم من أن تكلفة جهود مكافحة الفقر الحضري ستكون مكلفة في حال إستمرت ظاهرة النمو الحضرى السريع بدون تحول في الإقتصاديات الأفريقية خاصة عبر تنويع .
القطاعات المنتجة التى يمكن أن تخلق فرص عمل وثروة وقال يومكيلاه "إنه يجب أن يبقي تركيزنا حول كيفية تسريع وتيرة تحويل أفريقيا إلي قارة ذات إقتصاديات حيوية حديثة يمكنها خلق فرص للعمل وإنتشال الناس من التعاسة".
0 يذكر أن القادة الأفارقة خصصوا القمة العادية .
العاشرة للإتحاد الأفريقي للتنمية الصناعية في القارة وتشير التقديرات إلي أن عدد سكان المناطق الحضرية في أفريقيا سيزيد من 367 مليون في سنة 2010 إلي 705 مليون شخص في 2025 مما يعني أن أكثر من نصف سكان القارة .
سيعيشون في المناطق الحضرية وإقترح رئيس يونيدو أن يقوم القادة الأفارقة بإعادة تعريف مفهوم خفض الفقر بهدف التمييز بين إدارة الفقر .
وخفض الفقر وأوضح "أن تحويل الشخص من العيش على دولار أمريكي واحد في اليوم إلي العيش على دولارين في اليوم ليس خفضا للفقر بل إدارة للفقر" مشيرا إلي أن تحقيق خفض حقيقي طويل المدى للفقر يتطلب تسريع وتيرة النمو .
الاقتصادي وقال يومكيلاه "إن خفض الفقر الفعال والدائم يتطلب خلق الثروة الخاصة وتحول إقتصادي قوى ونمو اقتصادي سريع".
0 وأضاف أنه من النادر أن تتطرق أوراق استراتيجيات خفض الفقر في الدول الأفريقية للتصنيع وتنويع الانتاج .
والتجارة وخلق الثروة وضرب يومكيلاه مثلا بالدول الأسيوية ومن ضمنها الصين التى نجحت في نقل حوالي 500 مليون شخص من الفقر خلال ال 30 سنة الأخيرة ليس بالمساعدات ودعم الميزانية بل عبر جهود صارمة ودائمة لتصبح دولا صناعية منتجة .
بقيادة القطاع الخاص وموزدة ومنافسة في تقديم الخدمات ودعا مسؤول الأمم المتحدة أفريقيا إلي عدم اتباع .
أنظمة التصنيع القديمة الملوثة للبيئة وحث رئيس يونيدو كذلك الدول الأفريقية على إيجاد وسائل لحل أزمة الطاقة الحالية والاستثمار في البني التحتية المكملة التى تعتبر هامة لخفض تكلفة القيام .
بأعمال

02 فبراير 2008 18:48:00




xhtml CSS