رئيس "إكواس" يدعو إلى انتخابات سلمية في نيجيريا

لاغوس-نيجيريا(بانا) - دعا رئيس المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) الرئيس الغاني جون دراماني ماهاما إلى انتخابات سلمية وحرة ونزيهة وذات مصداقية في نيجيريا.

ونقل بيان لمفوضية "إكواس" عن رئيس التكتل الإقليمي قوله خلال لقاءاته المنفصلة مع مسؤولين نيجيريين رفيعي المستوى بالعاصمة الاتحادية أبوجا "إن سلامة وأمن نيجيريا من سلامة وأمن إقليمنا".

واجتمع رئيس "إكواس" خلال زيارته لنيجيريا مع الرئيس غودلوك جوناثان المرشح الرئاسي "لحزب الشعب الديمقراطي" (الحاكم) في القاعة الشرفية لمطار نامدي أزيكيوي الدولي في مستهل سلسلة لقاءاته.

كما التقى ماهاما الذي رافقه رئيس مفوضية "إكواس" كادري ديزيري ودراغو ونائب رئيس المفوضية د. توغا غاييوا ماكينتوس ومفوضة شؤون السياسة والسلام والأمن سلاماتو حسيني سليمان ومدير قسم الشؤون السياسية د. ريمي أجيبيوا- مع رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات البروفيسور أتاهيرو جيغا ثم مع الجنرال المتقاعد محمد بوهاري المرشح الرئاسي لحزب "مؤتمر كل التقدميين" (المعارض).

وأبرز رئيس "إكواس" في كل لقاءاته على الحاجة إلى عملية انتخابية سلمية في نيجيريا موضحا أن هذا البلد "ليس فقط أكبر عضو في إكواس وإنما أيضا صاحب أقوى اقتصاد وأكبر عدد من السكان في إفريقيا".

ودعا ماهاما إلى ضمان الهدوء لتمكين "النيجيريين من الإدلاء بأصواتهم في ظل السلام وأخذ أصواتهم بعين الاعتبار" حاثا الأحزاب السياسية ومرشحيها على التقيد بميثاق السلام الذي وقعوه.

وتابع رئيس "إكواس" قائلا "لا نأمل في وقوع أي عنف خلال مرحلة ما بعد الانتخابات" مضيفا أن "إكواس" التي تتمتع في الميدان بمراقبين على المدى البعيد "ستواصل مراقبة الوضع ودعم نيجيريا "لضمان حرية ونزاهة وشفافية العملية الانتخابية".

وأعرب عن أمله في نجاح العملية الانتخابية بنيجيريا حتى تحذو الدول الأعضاء الأربعة الأخرى في "إكواس" التي ستنظم انتخابات بحر العام الجاري حذوها في هذا النجاح.

وسيتوجه ناخبو نيجيريا المسجلون والمقدر عددهم بقرابة 70 مليونا يومي 28 مارس و11 أبريل 2015 إلى صناديق الاقتراع في إطار الانتخابات الرئاسية والتشريعية وانتخابات حكام الولايات وأعضاء مجالسها التشريعية ضمن خامس انتخابات عامة تنظمها البلاد منذ عودتها سنة 1999 إلى الديمقراطية بعد حكم عسكري دام طويلا.

-0- بانا/س غ/ع ه/ 25 مارس 2015

25 مارس 2015 15:59:13




xhtml CSS