رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يحشد دعما دوليا للصومال

لندن-المملكة المتحدة(بانا) - شدد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد على ضرورة مضاعفة الجهود الدولية لضمان الدعم للصومال من أجل مساعدة حكومة الرئيس محمد عبدالله محمد (فارماجو) على رفع عديد التحديات التي تواجهها البلاد.

وأكد رئيس المفوضية خلال المشاورات رفيعة المستوى التي أجراها على هامش مؤتمر لندن حول الصومال على أهمية دعم التنفيذ الكامل للبناء الأمني الوطني المصادق عليه مؤخرا من أجل تعزيز قوات الأمن الصومالية في إطار خطة انسحاب بعثة الاتحاد الإفريقي من الصومال (أميصوم).

وأفاد بيان مقتضب أصدرته مفوضية الاتحاد الإفريقي الجمعة أن رئيسها دعا كذلك إلى تعبئة تمويل مستدام وقابل للتوقع لصالح "أميصوم"، ملاحظا أن الوضع الحالي لا يطاق.

وطالب فكي محمد أيضا بتعبئة مساعدات إنسانية تتماشى والتحديات المطروحة، وذلك أثناء تبادل وجهات النظر مع محادثيه حول التطورات الأخيرة الحاصلة في كل من ليبيا وشمال مالي ومنطقة الساحل الإفريقي وحوض بحيرة تشاد وغينيا بيساو وجنوب السودان وإقليم البحيرات العظمى الإفريقي.

واجتمع رئيس المفوضية مع كل من الرئيس الأوغندي يوري كاغوتي موسيفيني ورئيس الوزراء الأثيوبي هايليماريام ديسالين والرئيسين الكيني أوهورو كينياتا والصومالي محمد عبدالله محمد.

وأجرى فكي محمد كذلك محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ووزير خارجية المملكة المتحدة بوريس جونسون ووزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرس ووزير التعاون الدولي الدانماركي مارتين بيل.

كما تباحث رئيس المفوضية مع مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن المشترك ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني وأمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 13 مايو 2017

13 مايو 2017 10:26:56




xhtml CSS