رئيس مفوضية إكواس الجديد يتسلم مهامه رسميا

باماكو-مالي(بانا) - تسلم الرئيس الجديد لمفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، البنيني مارسيل ألان دوسوزا، مهامه رسميا الجمعة الماضي في أبوجا، مقر الهيئة، خلال حفل تسلم السلطة من سلفه، البوركيني كادري دزيري ودراوغو، وفقا لإيجاز صادر  عن المنظمة الإقليمية تلقت وكالة بانابرس في باماكو، اليوم الأربعاء، نسخة منه.

وبحسب الإيجاز، جرى حفل التسلم بحضور ممثل وزير الخارجية النيجيري، مالاجا تولا، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى نيجيريا وموظفي إكواس.

وفي خطابه، شدد كادري دزيري ودراوغو على التقدم المهم الذي أنجزه فريقه منذ توليه المهام سنة 2012، مشيرا إلى اعتماد بطاقة تعريف بيومترية ووثيقة مرور بيومترية لإكواس تخص عمال المفوضية والإصلاح المؤسسي للمجموعة.

وتطرق كذلك لإطلاق مشروع الطريق السريع أبيدجان-لاغوس وقيام الاتحاد الجمركي من خلال تعريفة خارجية مشتركة ومحاربة داء الإيبولا وإكمال المفاوضات حول اتفاقات الشراكة الاقتصادية بين غرب إفريقيا والاتحاد الأوروبي والجهود المبذولة لإنشاء عملة موحدة في أفق 2020 وكذا تسوية الأزمات في مالي وغينيا بيساو وبوركينا فاسو.

من جانبه، تعهد الرئيس الجديد لمفوضية إكواس بمواصلة العمل الذي بدأه سلفه، خاصة الإصلاحات المؤسسية بهدف التحكم في الأعباء وتحقيق أهداف الاندماج مع حرية حركة السلع والرساميل والخدمات وتحسين هيئات الحكامة والإدارة وكذلك صورة إكواس.

ويحمل الرئيس الجديد لمفوضية إكواس شهادة عليا في العلوم الاقتصادية وأخرى في الإدارة.

وتقلد مارسيل ألان دوسوزا مناصب مهمة في المصرف المركزي لدول غرب إفريقيا سواء في مقره بدكار أو وكالته الرئيسية في بنين. كما كان وزيرا ونائبا في برلمان بلاده. وقد ترشح للانتخابات الرئاسية الأخيرة التي جرت في بنين خلال مارس الماضي.

وقررت الدورة العادية الـ48 لمؤتمر قادة دول إكواس المنعقدة في 17 ديسمبر 2015، بأبوجا عاصمة نيجيريا، منح منصب رئيس مفوضية  إكواس لدولة بنين التي عيّنت له مارسيل دوسوزا، وذلك للفترة من مارس 2016 إلى فبراير 2018.

-0- بانا/غ ت/س ج/13 أبريل 2016

13 أبريل 2016 18:53:10




xhtml CSS