رئيس حكومة الوفاق الليبية يدعو إلى توحيد مؤسسة الجيش

طرابلس-ليبيا(بانا) - دعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، فائز السراج، أمس الخميس، إلى توحيد المؤسسة العسكرية في البلاد، مؤكدا أن  الجيش يقف ببسالة، رغم الانقسام، إلى جانب قوات الأمن في محاربة الإرهاب والمرتزقة والمهربين والمتاجرين بالبشر.

وقال رئيس الحكومة المدعوم من الأمم المتحدة، "في هذه المناسبة العزيزة أشد على أيدي رجالنا من أبناء القوات المسلحة الذين قدموا التضحيات الجسام في الحرب على الإرهاب"، مشددا على ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية لأن الجيش "هو أساس وحدة الوطن ويعبر عن وحدة شعبنا في جميع مراحل الحياة".

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي سنة 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانقسام سياسي بين حكومتين تتنازعان الشرعية.

يذكر أن التقرير الأخير الصادر عن المعهد القاهري لحقوق الإنسان يؤكد أن الحكومة المنبثقة عن الوفاق الوطني والتي مقرها العاصمة طرابلس، والجيش الليبي بقيادة المشير خليفه حفتر، "يواصلان العمل من خلال جماعات مسلحة وشبه عسكرية، في غياب آلية للاندماج المنضبط أو نظام لتحديد سلسلة القيادة".

ويبين التقرير أن "ضعف القطاع الأمني وغياب مساءلة مرتكبي الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، يشجعان المواجهات بين الجماعات المسلحة وشبه العسكرية المنتشرة في البلاد، والتي تنخرط في نزاعات من حين لآخر".

-0- بانا/س س/س ج/10 أغسطس 2018

10 Agosto 2018 18:51:54




xhtml CSS