رئيس الكونغو يشارك في القمة ال20 للاتحاد الإفريقي

برازافيل-الكونغو(بانا) - غادر الرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو برازافيل صباح اليوم السبت متجها إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا حيث سيشارك في القمة ال20 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المقررة يومي 27 و28 يناير الجاري.

وسيطغى على أعمال هذه القمة التي اختير لها محور "القومية الافريقية والنهوض الإفريقي" الوضع في مالي وحكومة الاتحاد الإفريقي وباقي النزاعات وبؤر التوتر عبر القارة.

وكانت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما قد تحثدت هذا الأسبوع عن "تجدد النزاعات في شرق الكونغو الديمقراطية وغينيا بيساو وإفريقيا الوسطى".

ولاحظت نكوسازانا دلاميني زوما بأسف أن "المعارك توقفت في مقاطعة كيفو الشمالية بالكونغو الديمقراطية إلا أن المحادثات الجارية في كمبالا بأوغندا بين الحكومة ومتمردي (حركة) أم 23 (المتمردة) تتقدم بشكل عسير".

وفيما يتعلق بغينيا بيساو أكدت سلطات هذا البلد وفقا لرئيسة المفوضية على "استحالة" تنظيم الانتخابات العامة المقررة في مايو 2013 من أجل طي صفحة المرحلة الانتقالية التي تم فتحها منذ الانقلاب العسكري المنفذ في أبريل 2012 .

وفي إفريقيا الوسطى اتهمت وزارة الدفاع الأربعاء الماضي المتمردين الذين هددوا بانغي في ديسمبر بأنهم يواصلون أعمالهم الحربية على الرغم من اتفاق انهاء الأزمة الموقع يوم 11 يناير الجاري في العاصمة الغابونية ليبرفيل بين الحكومة ومتمردي ائتلاف "سيليكا" والمعارضة الديمقراطية.

ومن جهة أخرى ستشكل الأزمة القائمة بين السودان وجنوب السودان إحدى النقاط المدرجة في أجندة نقاشات رؤساء دول وحكومات المنظمة القارية.

وكشفت وزارة الخارجية الكونغولية في هذا الخصوص أن رئيس جنوب السودان سيلفا كير طلب الجمعة من مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي فرض تطبيق الاتفاقيات الموقعة مع الخرطوم التي اتهمها بعرقلة تنفيذها بعد المحادثات التي أجراها مع نظيره السوداني عمر البشير.

وما تزال العديد من القضايا العالقة تتسبب في تدهور العلاقات بين البلدين لاسيما تلك المتعلقة بترسيم الحدود المشتركة وتقاسم الثروة النفطية ووضع منطقة أبيي.

وستشكل مسائل التنمية الاقتصادية للقارة هي الأخرى محل مناقشة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي شأنها شأن التحضير لإحياء الذكرى الخمسين لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية التي تحولت الآن إلى الاتحاد الإفريقي وذلك في آفاق تنظيم حفل رسمي بالمناسبة خلال مايو 2013 بأديس أبابا.

-0- بانا/م ب/ع ه/ 26 يناير 2013

26 يناير 2013 14:14:05




xhtml CSS