رئيس إفريقيا الوسطى سيبدأ الخميس زيارة عمل إلى بروكسل

بروكسل-بلجيكا(بانا) - أعلن مصدر رسمي اليوم الثلاثاء أنه من المنتظر وصول رئيس إفريقيا الوسطى فوستين أرشانج تواديرا بعد غد الخميس إلى بروكسل، للمشاركة في المؤتمر الدولي حول إفريقيا الوسطى الذي سيشترك في رئاسته مع مفوضة الاتحاد الأوروبي السامية لشؤون للسياسة الخارجية والأمن المشترك فيديريكا موغيريني.

وأفاد بيان صحفي أن المفوضية الأوروبية أوضحت أن هذا اللقاء يهدف إلى حشد دعم سياسي والتزامات ملموسة من أجل دعم البرنامج الطموح لسلطات إفريقيا الوسطى "الهادف لإحلال السلام والأمن والمصالحة في البلاد، والارتقاء بالتنمية والإنعاش الاقتصادي".

وذكر البيان أن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة إيان إلياسون سيشارك في هذا المؤتمر، رفقة نائب رئيس المصرف الدولي إيان واليسر.

واستعرض الاتحاد الأوروبي في بيانه مستوى التعاون مع إفريقيا الوسطى التي منحها الاتحاد 500 مليون يورو منذ 2013 "لتمكين هذا البلد من مواجهة دوامة انعدام الأمن والعنف وعدم الاستقرار السياسي".

وأطلق الاتحاد الأوروبي أيضا الصندوق الائتماني متعدد المانحين (المزود بـ136 مليون يورو) الذي يغطي المساعدة الكلاسيكية لدعم التنمية، وثلاث بعثات وعمليات عسكرية، إلى جانب استجابة مدنية للأزمات، ومساعدة إنسانية.

وقام الاتحاد من خلال هذه الأنشطة بدعم 300 مدرسة، وتحسين الرعاية الصحية للفئات الأكثر هشاشة، وتعزيز قدرات الدولة.

ويجري حاليا التحضير لتمويل موجه لبرنامج وطني مرجعي جديد في إطار الصندوق الأوروبي الـ11 للتنمية، سيتم الإعلان عن قيمته خلال مؤتمر الخميس في بروكسل.

وأشار البيان من جهة أخرى إلى التدريب العسكري الأوروبي في إفريقيا الوسطى لصالح القوات المسلحة لهذا البلد والذي تم إطلاقه يوم 16 يوليو الماضي، على أن تكتمل ولايته الأولى يوم 19 سبتمبر 2018 .

ولا تتوفر في الوقت الراهن أي معلومات حول ما إذا كان الرئيس فوستين أرشانج تواديرا سيلتقي أعضاء الحكومة البلجيكية، للمطالبة خاصة بتمكين إفريقيا الوسطى من الانضمام إلى عملية كيمبرلي، حتى يتسنى لهذا البلد تصدير الماس إلى الخارج بصورة قانونية، لاسيما عبر أونفرس التي تعد أكبر سوق لبيع الماس في العالم، برقم أعمال يتجاوز 40 مليار دولار أمريكي سنويا.

-0- بانا/أ ك/ع ه/ 15 نوفمبر 2016

15 نوفمبر 2016 15:59:11




xhtml CSS