رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي تهنيء الرئيس الصومالي المنتخب

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - هنأت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي نكوسازانا دلاميني زوما الرئيس الصومالي المنتخب محممد عبدالله محمد وأشادت بالرئيس السابق حسن شيخ محمود لما قدمه للأمة وقبوله بنتائج انتخابات الأربعاء.

وفي بيان صدر اليوم الخميس لاحظت رئيسة المفوضية أن محمود قبل بنتائج الانتخابات "على نحو يمجد القيادة السليمة للدولة".

وكان الرئيس الجديد المكنى فارماجو قد تم إعلانه فائزا بعد جولتين من التصويت في البرلمان الصومالي بالعاصمة مقديشو. وقرر الرئيس المنتهية ولايته حسن شيخ محمود الانسحاب من جولة التصويت الثالثة والنهائية، مهنئا الوزير الأول السابق على فوزه.

وذكر البيان أن "رئيسة المفوضية تشيد كذلك بالشعب بالصومالي لممارسة حقوقه الديمقراطية، كما تثنى على العمل الجيد الذي قامت به فرق اللجنة المستقلة للانتخابات سواء على المستوى الاتحادي أو المحلي، حيث أدارت الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدت تنافسا شديدا وسط محاولات من الإرهابيين لتشويه وإرباك العملية الانتخابية".

وأوضح البيان أن دلاميني زوما أعربت عن تقديرها "لصمود الصوماليين الذين تحدوا كل الصعاب وساندوا العملية الانتخابية ويسروها، ما سيلعب دور محرك لمواجهة عديد الأولويات التي تشمل الأمن، والجفاف، وإصلاح قطاع الأمن، وتسريع المراجعة الدستورية، وترسيخ الولايات الأعضاء في الدولة الاتحادية، والمصالحة، وتسوية الخلافات المحلية العديدة عبر البلاد".

وتوجهت رئيسة المفوضية بتحية تقدير أيضا إلى بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال (أميصوم) وقوات الأمن الصومالية لتمكنها من حماية المواقع الانتخابية في البلاد، وإنجاز عمل شاق في ظروف صعبة للغاية.

وأضافت دلاميني زوما أن "هذا دليل واضح على تصميم ومهنية وفعالية الاستراتيجية الأمنية المعتمدة خلال العملية الانتخابية"، مجددة تأكيد التزام الاتحاد الإفريقي بالعمل مع مسؤولي الصومال وشعبها في جهودهم الرامية لإعادة تعمير البلاد.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 09 فبراير 2017

09 فبراير 2017 14:52:09




xhtml CSS