رئيسة برنامج الأمم المتحدة للبيئة تشيد بعملية إستفتاء جنوب السودان

دار السلام-تنزانيا(بانا) - هنأت مديرة برنامج الأمم المتحدة للتنمية هيلين كلارك سكان جنوب السودان على عملية الإستفتاء السلمية والشفافة عقب إعلان النتائج الرسمية النهائية  للإستفتاء أمس الإثنين.

     وأشادت كلارك في بيان حصلت وكالة بانا للصحافة على نسخة منه في دار لاسلام اليوم الثلاثاء بالدور القيادي لمفوضية إستفتاء جنوب السودان في الخرطوم ومكتبها في جوبا عاصمة جنوب السودان. وأعربت عن إمتنانها للشركاء الدوليين الذين دعموا العملية.

    وقدم برنامج الأمم المتحدة للتنمية عبر القسم الموحد للإستفتاء والإنتخابات بالأمم المتحدة المساعدة بشراء بطاقات الإقتراع وأطقم التسجيل وتمويل حملات تسجيل الناخبين والدعم الفني واللوجستي.

    وقالت كلارك "إن سكان جنوب السودان يتطلعون للدولة الجديدة لتقديم الخدمات مثل الأمن والصحة والتعليم". وأضافت "أن برنامج الأمم المتحدة للتنمية سيقف إلى جانب شعب جنوب السودان وهو يتقدم نحو المرحلة القادمة لبناء دولة قوية ومستقرة ومستجيبة. وأن البرنامج سيعمل مع حكومة جنوب السودان لتعزيز المهام الرئيسية للحكومة والعمليات الكافية خاصة في مجالات سلطة القانون والأمن والتمويل العامة".

    وأوضحت كلارك أن برنامج الأمم المتحدة للتنمية سيقوم بدعم من المانحين الدوليين والدول المجاورة سيقوم بإرسال 100 من المحاسبين والإقتصاديين والمهندسين ومدربي الشرطة والمهنيين الآخرين إلى حكومة جنوب السودان وفي جميع حكومات ولايات الجنوب العشر.

   وذكر برنامج الأمم المتحدة في بيان له أن مهني الخدمة المدنية سيعملون جنبا إلى جنب مع الموظفين المدنيين المحليين حتى يصبحوا قادرين على تولي مهمامهم.

وإضافة إلى ذلك تسعتد حكومة جنوب السودان الآن بدعم برنامج الأمم المتحدة للتنمية لنشر 200 من موظفي الخدمة المدنية الإضافيين من أثيوبيا وكينيا وأوغندا لتوسيع القدرة الإدارية.

    وأوضحت كلارك "أن الكثير من الفاعلين لهم دور في هذه العملية لأن تمكين الحكومة القوية في جنوب السودان سيحسن التنمية طويلة المدى وآفاق الأمن في الإقليم".

  يشار إلى أن حوالي 99 في المائة صوتوا للإنفصال عن الجزء الشمالي من السودان في إستفتاء جرى بمراقبة وثيقة من المراقبين الدوليين.

    ويشكل الإسشتفتاء الذي إنتهى في 15 يناير 2011 المرحلة الأخيرة من إتفاقية السلام الشامل التي أنهت عقدين من الحرب الأهلية بين الشمال والجنوب.

-0- بانا/أ ر/ع ج/ف ع/ 8 فبراير 2011

08 Fevereiro 2011 16:39:43




xhtml CSS