دولتان فقط تصادقان على الميثاق الإفريقي للديمقراطية

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- علمت وكالة بانا للصحافة أن دولتين فقط من بين أعضاء الإتحاد الإفريقي وهما أثيوبيا وموريتانيا صادقتا على الميثاق الإفريقية للديمقراطية والإنتخابات والحكم في حين أن 26 دولة .
أخرى لم توقع ولم تصادق على هذه الوثيقة وما تزال 25 من الدول الموقعة تماطل للمصادقة على هذا الميثاق الذي تم تبنيه في يناير 2007 بأديس أبابا بأثيوبيا والذي من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ .
بعد 30 يوما من إيداع ملف مصادقة الدولة ال15 ويكتسي هذا الميثاق أهمية بالغة نظرا لأن المشاكل المرتبطة بالديمقراطية والإنتخابات والحكم بصفة عامة ولاسيما الإنقلابات العسكرية والتغييرات غير الدستورية في قيادات الدول وإنتهاكات حقوق وحريات المواطنين والإدارة غير الديمقراطية للإنتخابات ولنتائجها فضلا عن الإدارة غير الشفافة للممتلكات العامة تمثل تربة خصبة .
للإنقلابات العسكرية والنزاعات في القارة وسيبقى الإتحاد الإفريقي يواجه صعوبة في المسائل الأمنية لاسيما تلك المتعلقة بالإنقلابات العسكرية والنزاعات الداخلية طالما لم يقرر المسؤولون الأفارقة .
الإنخراط في الآليات القانونية التي تبنوها بأنفسهم ويتضمن هذا الميثاق البيانات والقرارات التي تبناها رؤساء الدول والحكومات والمتعلقة "بترسيخ ثقافة الديمقراطية والإنتخابات والحكم الرشيد على المستويين الوطني والقاري".
0 وسيعكف رؤساء الدول والحكومات اليوم الثلاثاء على بحث التقرير المتعلق بالوضع الحالي لمعاهدات منظمة الوحدة الإفريقية/الإتحاد الإفريقي والذي يتضمن تقييما يبعث على القليل من الإرتياح حول تقدم تنفيذ القرارات .
التي إتخذتها الدول الأعضاء في الإتحاد وتبنى القادة الأفارقة منذ تأسيس منظمة الوحدة الإفريقية التي تحولت إلى الإتحاد الإفريقي 35 معاهدة .
دخلت 21 منها حيز التنفيذ ودخلت معاهدتان تتعلقان بإنشاء إتحاد المنظمات الإفريقية لتعزيز التجارة وبالميثاق الإفريقي للنقل .
البحري حيز التنفيذ بشكل مؤقت أما باقي المعاهدات فما تزال في أطوار مختلفة من .
التوقيع والمصادقة والإنضمام إليها

03 february 2009 14:11:00




xhtml CSS