دلاميني زوما تدعو قادة الاتحاد الإفريقي للاهتمام بتمكين النساء

دار السلام-تنزانيا(بانا) - قالت رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، اليوم الجمعة، أمام القمة العادية ال24 للاتحاد الإفريقي، المنعقدة في أديس أبابا بأثيوبيا، إن إفريقيا التي تخلد في 2015 عام تمكين وتنمية المرأة يجب أن ترتقي ببرنامجها القاري للمساواة بين الجنسين إلى مستوى أعلى.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لجمعية الرؤساء الأفارقة في مقر الاتحاد الإفريقي في العاصمة الأثيوبية، دعت زوما قادة القارة إلى ضمان حضور النساء حول مائدة المفاوضات الرامية لتسوية النزاعات وبناء السلام وتعزيز تمثيلهن في الحياة العمومية.

وأكدت أن كل بلد إفريقي يجب أن يطور قضية النساء من خلال إشراكهن في المسؤولية الاقتصادية والشمولية المالية عبر تحديث الزراعة وتسهيل نفاذ النساء إلى الأراضي والتكنولوجيا والأسواق والبنى التحتية.

وتنعقد القمة تحت شعار "سنة تمكين وتطوير النساء على طريق الأجندة الإفريقية 2063".

وأضافت دلاميني زوما "إننا نلتقي في بداية عام يقف فيه العالم عند نقطة تاريخية، حيث يقرر ما ينبغي فعله بخصوص التغير المناخي وأجندة التنمية لما بعد 2015، كما يفكر في السنوات ال20 التي مرت على مؤتمر النساء في بكين".

وختمت بالقول "في عام المرأة هذا، يجب أن نولي عناية خاصة للفتيات ونعمل على التحاقهن بالمدرسة ومواصلة دراستهن، والقضاء على الزواج المبكر وبتر الأعضاء التناسلية النسائية والأمومة المبكرة. وعلينا أن نستغل كل الإمكانات بنفس القدر للبنت كما للولد".

-0- بانا/أ ر/س ج/ 30 يناير 2015

30 يناير 2015 23:14:56




xhtml CSS