دعوة لرفع العراقيل عن الارتقاء بالنساء في السنغال

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - دعت رئيسة مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة حول التمييز ضد النساء في التشريع والممارسة إيمنا أوجي الجمعة في ختام زيارة للسنغال استمرت حوالي عشرة أيام إلى إزالة العراقيل الاجتماعية والثقافية التي تمنع النساء السنغاليات من الاستفادة على نحو تام من حقوقهن.

وصرحت أنه "من المرفوض هضم حقوق أساسية للفتيات والنساء بذريعة التقاليد أو العادات أو الفقر وتعرضهن للعنف والتجاوزات وعيشهن في ظروف لا تحفظ كرامتهن".

وأوصت أوجي بكسر أغلال الصمت وعدم المساواة لتمكين النساء السنغاليات من الحصول على مزيد من الاستقلالية والتدريب والإعلام ومن ممارسة أنشطة اقتصادية تضمن لهن تنمية اقتصادية مستدامة وتكفل لهن العدالة بدون أي تمييز.

كما شددت على ضرورة تعديل بعض الترتيبات القانونية لاسيما تلك التي تنص على السلطة الزوجية والأبوية في مدونة الأسرة السنغالية.

وأعربت الخبيرة عن ارتياحها لأن البلاد جسدت المساواة بين الجنسين في الاستفادة من التعليم الابتدائي مع بلوغ معدل تسجيل الفتيات في المدارس الابتدائية 98 في المائة ملاحظة مع ذلك أن حالات التخلي عن الدراسة ما تزال مرتفعة بين الفتيات.

وأوضحت أوجي أن "الأعمال المنزلية والتجاوزات الجنسية في الأوساط الدراسية والزواج والحمل المبكرين جملة من العوامل التي تفسر الفشل المدرسي".

وفي المجال الصحي لاحظت الخبيرة أنه يبقى هناك الكثير من العمل المطلوب القيام به حتى تستفيد النساء السنغاليات بالكامل من حقهن في الصحة.

ومن جهة أخرى تتمتع السنغال بأحد قوانين الإجهاض الأكثر تشددا في إفريقيا حيث تتضرر منه خاصة النساء اللائي يواجهن أوضاعا اجتماعية واقتصادية هشة.

وأكد فريق العمل دعمه لمسودة القانون الجارية بهدف توسيع الإجهاض في إطار رعاية طبية حتى يشمل ضحايا حالات الاغتصاب وزنا المحارم.

لكن السنغال حققت نجاحات كبيرة من حيث مشاركة النساء في الحياة السياسية خاصة بفضل قانون المناصفة لسنة 2010 . وتحتل البلاد المركز السابع عالميا في ما يخص عدد النساء في البرلمان.

وتوجهت رئيسة فريق العمل خلال هذه الزيارة الرسمية التي استمرت من 07 إلى 17 أبريل إلى كل من دكار ويومبول وبيكين وكاولاك وفاندين وتياس.

وستصدر نتائج وتوصيات هذه الزيارة في تقرير سيتم تقديمه خلال يونيو 2016 أمام مجلس حقوق الإنسان.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 18 أبريل 2015


18 أبريل 2015 14:02:29




xhtml CSS