دعوة الكونغو لتكثيف جهودها في مجال صحة الأمهات

برازافيل-الكونغو(بانا) - أفاد مصدر رسمي اليوم الخميس في برازافيل أن ممثلة منظمة الصحة العالمية في الكونغو فاطوماتا بينتا تيديان ديالو دعت هذا البلد إلى تكثيف جهوده في مجال صحة الأمهات التي ما تزال تمثل إحدى المشاكل الرئيسية للصحة العامة.

وكانت د. ديالو تتحدث لدى افتتاح ورشة عمل للتصديق على التقرير المرحلي لخارطة الطريق الوطنية حول تسريع الحد من وفيات الأمهات والرضع والأطفال.

وما تزال الكونغو -قبل سنة من آخر أجل لتحقيق لأهداف الألفية للتنمية- بعيدة عن المستوى المستهدف في الحد من وفيات الأمهات والرضع والأطفال على الرغم من التقدم الذي أحرزته بين 2005 و2011 .

وانتقلت نسبة وفيات الأمهات خلال تلك الفترة من 781 إلى 426 حالة وفاة في كل 100 ألف ولادة حية ووفيات الأطفال من 33 ألف إلى 22 ألف حالة وفاة.

ومن جانبه صرح المدير العام للصحة في الكونغو البروفيسور أليكسيس إيليرا دوكيكياس أن التقرير المرحلي لخارطة الطريق الوطنية سمح بالوقوف على مواطن ضعف هامة تتعلق بمشاكل الحكامة والعجز في الموارد البشرية والمادية والمالية المرصودة لهذا القطاع.

وقال دوكيكياس "من المهم قبل أقل من 446 يوما من 2015 أن نتمكن من الجلوس والنظر في المرآة الخلفية لبحث الأنشطة المطلوب القيام بها لتسريع عملية تنفيذ خارطة الطريق هذه وكيفية تفعيلها حتى تقدم ثمارها".

يشار إلى أن خارطة الطريق حول تسريع الحد من وفيات الأمهات والرضع والأطفال وثيقة وضعتها منظمة الصحة العالمية سنة 2004 من أجل حمل الدول والمجتمع الدولي والمجتمع المدني والخواص على التحرك لضمان صحة ورفاهية الأمهات والأطفال.

-0- بانا/م ب/ع ه/ 19 يونيو 2014




19 يونيو 2014 15:13:01




xhtml CSS