دعوة القادة الأفارقة لمطالبة قادة مجموعة الثمان بتنفيذ تعهداتهم

بانجول-غامبيا(بانا) -- دعت مجموعة من منظمات المجتمع المدني فى أفريقيا اليوم الثلاثاء القادة فى القارة إلى دفع نظرائهم فى مجموعة الدول الثمان للإيفاء بتعهداتهم التى أعلنوها لأفريقيا فى قمتهم التى عقدت العام الماضي .
فى "غليناغليز" بأسكتلندا ودعت المجموعة أيضا القادة الأفارقة الذين سيجتمعون فى بانجول يومي 1 و2 يوليو القادم للإيفاء بتعهداتهم الخاصة "بالأطفال فى أفريقيا" وخاصة تخصيص نسبة 15 في المائة من .
الإنفاق لقطاع الصحة يذكر أن ممثلي مجموعات منظمات المجتمع المدني من بينها المنتدى الأفريقى والشبكة حول الديون والتنمية(افروداد)و منظمة "وريلد فيشن" كانوا يتحدثون فى مؤتمر صحفي تم تنظيمه بالتعاون مع مجموعة أوكسفام الخيرية البريطانية .
فى العاصمة الغامبية بانجول اليوم الثلاثاء وكان قادة دول مجموعة الثمان قد إتفقوا فى قمة غليناغليز بأسكتلندا فى يوليو 2005 على مضاعفة المساعدات .
لأفريقيا بحلول عام 2010 ووعد قادة دول مجموعة الثمان بأن المساعدات لجميع الدول النامية ستزداد بحوالي 50 بليون دولار أمريكى سنويا بحلول عام 2010 وأن 25 بليون دولار أمريكى على الأقل من هذا .
المبلغ ( 50 بليون دولار أمريكى) ستقدم لأفريقيا سنويا وإتفق قادة دول مجموعة الثمان أيضا على أنه يجب إلغاء جميع الديون المستحقة لهيئة التنمية الدولية وصندوق النقد الدولي وصندوق التنمية الأفريقى على الدول الفقيرة المؤهلة للإستفادة من مبادرة تخفيف ديون الدول الفقيرة الأكثر مديونية كما وعدوا كذلك بتعميم الحصول على أدوية مقاومة .
الإيدز لعلاج المرضى بحلول عام 2010 وقال المستشار السياسي لمنظمة أوكسفام لإقليم أفريقيا ارونغو هوغتون إن حوالي 5ر1 مليون أم و11 مليون طفل توفوا فى أفريقيا بسبب الفقر والظلم بعد مرور عام على تلك .
التعهدات وأضاف هوغتون أن "هذا يوضح أن أما واحدة تتوفى كل دقيقة بينما يتوفى طفل كل ثانية "مشيرا إلى فشل قادة .
الدول الثمان فى الإيفاء بتعهداتهم ودعا المدير التنفيذي للمنتدى الأفريقى والشبكة حول الديون والتنمية (افروداد) شارل موتاسا فى تطرقه لقضية الديون قادة دول مجموعة الثمان الذين يعقدون قمتهم القادمة فى سانت بطرسبورغ بروسيا الشهر القادم إلى تسريع بحث قضية البلدان التى لم تتأهل بعد للإستفادة من إلغاء الديون فى إطار مبادرة تخفيف الديون على الدول الفقيرة .
الأكثر مديونية ودعا موتاسا القادة الأفارقة لمتابعة جهودهم لتعميم إلغاء الديون على بلدان القارة مشيرا إلى أن الفشل فى ذلك .
سيؤدي إلي عودة الديون وفقدان الزخم بإلغاءها وحذر المسؤول فى منظمة "أفروداد" أيضا البلدان الأفريقية التي إستفادت من إلغاء الديون من الوقوع فى شرك الديون مرة ثانية ودعاها إلى أن تنفق الموارد المالية .
التى نتجت عن إلغاء الديون فى القطاع الإجتماعي وقالت المستشارة الإقليمية لمنظمة "وريلد فيشن" لإقليم أفريقيا فى حديثها حول تعميم علاج المصابين بالإيدز أمبوكا .
واميي إن دول مجموعة الثمان نفذت قدرا ضئيلا من تعهداتها وأشارت أمبوكا واميي إلى أن "15 مليون طفل متأثرين بالوباء لم يحصلوا على الرعاية والدعم المناسب".
0 وأضافت أمبوكا واميي أن "تعميم العلاج يعتبر أمرا مهما للأطفال الأفارقة" مؤكدة أنه "إذا لم يتم إحراز تقدم فإن 8ر7 مليون طفل سيصبحون أيتاما بحلول عام 2010 ".
0 وتابعت أمبوكا واميى "إننا نواجه أزمة.
وإننا نطالب دول مجموعة الثمان بوضع تركيز خاص علي القضايا المعلقة بالإيدز وتعميم العلاج" ودعت القادة الأفارقة الذين سيمثلون أفريقيا فى قمة مجموعة الدول الثمان القادمة بالدفع على .
التركيز حول إهتمامات القارة الأفريقية ويخشى المراقبون من أنه قد لا تحظى القارة الأفريقية فى قمة دول مجموعة الثمان القادمة بنفس المستوى من الإهتمام الذى حظيت به فى القمة الماضية لأن القضايا المتعلقة بالإيدز وإلغاء الديون لا تحظى بالأولوية فى .
جدول أعمال قمة سانت بطرسبورغ

27 يونيو 2006 18:55:00




xhtml CSS