دعوة الزعماء الدينيين للمشاركة في عملية مكافحة الايدز

نيامي-النيجر(بانا) -- دعا المشاركون في ورشة عمل خصصت للمصادقة على "دليل التعبئة ضد وباء الايدز" الزعامات الدينية للمشاركة في عملية تعبئة المواطنين في إطار مكافحة الايدز و الامراض المتنقلة جنسياعلى جميع المستويات.
كما دعا المشاركون عقب ورشة العمل هذه السلطات النيجرية إلى تيسير استعمال الزعماء الدينيون لوسائل الاعلام العمومية لاعداد .
برامج و تقديم مواعظ حول وباء الايدز و الامراض المتنقلة جنسيا و في نفس الاتجاه دعوا الحكومة إلى إنشاء مراكز استقبال و توجيه نصائح دينية و طبية و اجتماعية للاشخاص الحاملين لفيروس الايدز .
واتخاذ الاجراءات الضرورية لدعم عمليات المراقبة على الحدود وبالاضافة إلى ذلك تمت دعوة الحكومة إلى الشروع في مفاوضات غير محدودة المدة تتعلق بصناعة الادوية المضادة للايدز بهدف التقليص من أسعارها بالنيجر.
و أمام التصاعد الخطير لمعدلات الاصابة بالوباء دعا الزعماء الدينيون من جانبهم إلى تشجيع القيام بفحوصات طبية ضد وباء الايدز قبل الزواج معتبرين بهذا الخصوص الاسلام دين طهارة واستقامة و حكمة.
هذا و ترجع حالات الاصابة الاولى بالايدز بالنيجر إلى سنة 1987.
و قد سجل هذا البلد خلال الفترة الممتدة من 1987 إلى 1999! 4585 حالة إصابة بالايدز.
و قد عرفت سنة 1999 لوحدها 940 حالة إصابة جديدة بالوباء 86 في المائة منها مست أشخاصا تتراوح أعمارهم بين 20 و 49 سنة.
وأبرزت وزارة الصحة النيجرية أن منظمة مكافحة الايدز التابعة للامم المتحدة و المنظمة العالمية للصحة أشارتا سنة 1997 إلى وجود 27.
000 مصابا بالوباء بالنيجر 25.
000 منهم لقوا حتفهم مخلفين بذلك 20.
000 من اليتامى.
و في محاولة منها لمواجهة هذا الوضع أنشأت السلطات إطارا مؤسساتيا و هيئات أنيطت بها مهمة تطوير و تطبيق سياسة وطنية لمكافحة الوباء.
ويتعلق الامر بانشاء لجنة وطنية لمراقبة الايدز سنة 1987 أنيطت بها مهمة إعداد مخطط لمكافحة الوباء على المدى القصير و إعداد وتنفيذ مخطط على المدى المتوسط يغطي الفترة المتراوحة بين 1989 و 1992 و إعداد و تنفيذ مخطط ثان على المدى المتوسط يغطي الفترة المتراوحة بين 1994 و 1998.
و في نفس السياق تم تبني مخطط على المدى المتوسط يخص الجيل الثالث و يتمحور حول الاستراتيجيات التالية : تعبئة اجتماعية عريضة حول وباء الايدز لهدف الحد من انتشاره و تنظيم حملات تحسيسية من طرف القادة السياسيين و توفير الادوية الضرورية لمعالجة الايدز و الامراض المتنقلة جنسيا.
و في إطار تنفيذ هذا المخطط فقد تم إنشاء لجنة وطنية لمكافحة الايدز وضعت تحت المراقبة الشخصية لرئيس .
الجمهورية

14 mai 2001 20:47:00




xhtml CSS