دعوة الإتحاد الإفريقي لمضاعفة جهوده لحل النزاعات

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- قال ديسير أسوغبافي كبير محللي السياسة في منظمة أوكسفام العالمية غير الحكومية في أديس أبابا اليوم الجمعة إن الإتحاد الإفريقي ملزم ببذل المزيد من الجهود لإنهاء النزاعات .
في القارة وأضاف أسوغبافي تعليقا على تقرير الإتحاد الإفريقي حول السلام والأمن إن التقدم الذي تحقق في مجال حل النزاعات راسخ وناشد الزعماء السياسيين الأفارقة بذل .
المزيد من الجهد لجعل هذا التقدم دائما وأوضح "أننا نشيد بهذا التطور الإيجابي لكن الوضع الأمني في القارة إزداد سوء خلال الستة أشهر الماضية ببروز نزاعات جديدة أو تجدد النزاعات القديمة في جمهورية الكونغو الديمقراطية والصومال".
0 وقال مسؤول منظمة أوكسفام إن ما يحتاجه الأفارقة بشدة من الإتحاد الإفريقي هو تسهيل وتحقيق السلام الدائم الحقيقي على الأرض عبر جهود ملموسة بالتعاون مع الدول والمجتمع المدني المنظم والمنظمات الإقليمية".
0 وناشد أسوغبافي المنظمة القارية مساعدة "الدول الأعضاء في تطوير وتعزيز قدراتها حول تنفيذ الجانب الوقائي من مسؤولية الحماية" إضافة إلي مراقبة تنفيذ الإتفاقيات والبروتوكولات السابقة التى وقعها رؤساء الدول والحكومات حول الحقوق الإنسانية والسياسية .
والإقتصادية والإجتماعية والثقافية للشعوب الإفريقية وقال "إن من المقلق أن تستمر النزاعات في الإنتشار في مختلف أجزاء إفريقيا ولم يتم تحقيق السلام والأمن في مناطق تشهد نزاعات طويلة مثل الكونغو الديمقراطية والصومال ودارفور".
0 وأضاف أسوغبافي "أن الإتحاد الإفريقي يعمل بالإشتراك مع الدول المعنية والمنظمات الإقليمية ويجب على منظمات المجتمع المدني أن تلتزم وتكرس نفسها لتحقيق السلام الدائم في مناطق النزاعات في إفريقيا في الشهور القادمة".
0

30 يناير 2009 20:12:00




xhtml CSS