دعوة إلى التعاون في الفضاء العربي الإفريقي

سرت-ليبيا(بانا) -- أكد أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على ضرورة الإرتقاء بالتعاون العربي الإفريقي نظرا للعلاقات التاريخية والجغرافية والثقافية القوية بين المنطقتين والمصالح المشتركة .
ملاحظا أن ثلثي العرب متواجدون في إفريقيا وقال أمير قطر الرئيس الحالي لجامعة الدول العربية متحدثا في سرت بوسط ليبيا أمام المؤتمر ال13 لرؤساء الدول ولحكومات الأعضاء في الإتحاد الإفريقي إن التنمية تستوجب توفر شروط مسبقة كالأمن والإستقرار .
وتوقف النزاعات المسلحة ودعا إلى إظهار إرادة سياسية أكبر في إفريقيا لإجتثاث الفساد والجهل والأمراض والإرتقاء بأداءات التعليم والصحة وتطبيق الديمقراطية إلى جانب إحترام حقوق الإنسان وضمان إدارة أفضل لموارد إفريقيا وحكما أمثل من أجل تعبئة المزيد من المساعدات والدعم لدى .
الدول المانحة ومن جانبه أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى حرص منظمته على تنسيق أنشطتها مع الإتحاد الإفريقي لمعالجة المسائل والأزمات ذات الإهتمام المشترك نظرا لتطابق وجهات النظر حول سبل ووسائل معالجتها على غرار أزمات القرن الإفريقي والسودان .
والصومال وموريتانيا وحيا عمر موسى بالمناسبة دعم إفريقيا للقضية الفلسطينية وندد بإستمرار سياسة الإحتلال وبناء المستوطنات وإخضاع شعب يرزخ تحت الإستعمار موضحا أن هذا الوضع يبرز على مشارف العقد الثاني من الألفية الثالثة إختلالا خطيرا في النظام الدولي وفي القيم .
التي يقوم عليها ولدى تطرقه لآفاق التعاون العربي الإفريقي قال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن التحضيرات جارية لعقد إجتماع للوزراء العرب والأفارقة لإعداد برنامج عمل مشترك في مجال الزراعة والأمن الغذائي ولإنشاء منتدى عربي إفريقي للتنمية يعقد إجتماعاته كل .
سنتين بالتناوب بين المنطقتين إعتبارا من 2010

01 juillet 2009 15:52:00




xhtml CSS