دعوة إلى التصدي لانعدام المساواة بين الجنسين في شرق إفريقيا

جنيف-سويسرا(بانا) -ذكر تقرير دولي صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية"أونكتاد"،إن النساء في بعض الدول الإفريقية يعملن غالبا لحسابهن الخاص أو يساهمن في العمل الأسري، بدون أجر، مشيرا إلى أن نسبة مشاركة المرأة في العمالة غير الرسمية تزيد عن الرجل.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن التقرير،أمس الأربعاء، إشادة"الأونكتاد" بالتحسينات في قطاعات التعليم والتوظيف والمجالات الرئيسية الأخرى في دول شرق إفريقيا، بما يمكن أن يساعد بلدان المنطقة في تمكين النساء اقتصاديا.

وأوضح التقرير أنه بالرغم من زيادة معدلات التحاق الأطفال بالتعليم الإبتدائي في المنطقة، إلا أن وصول النساء إلى التعليم الثانوي والعالي يظل محدودا.

وتناول التقرير القضايا الجنسانية والتجارية في خمسة من بلدان مجموعة شرق إفريقيا، هي بوروندي وكينيا ورواندا وتنزانيا وأوغندا، لتقييم أثر التكامل الإقليمي على أنماط توظيف المرأة ونوعية حياتها.

كما سلط التقرير الضوء على أهمية وضع سياسات لمعالجة عدم المساواة بين الجنسين وضمان استفادة المرأة بشكل كامل من التجارة الدولية. وقدم توصيات محددة لتوجيه السياسات التجارية بشكل أفضل لصالح النساء في جميع أنحاء الكتلة، وشملت التوصيات عدة مجالات، مثل التعليم والتوظيف، والوصول إلى الموارد، وعبء الرعاية غير مدفوعة الأجر، والعمل المنزلي، والسياسات الجنسانية على المستوى الوطني والإقليمي.

ومن بين التوصيات الرئيسية، سد الفجوة بين الجنسين في التعليم الثانوي والعالي، ووضع برامج تنمية المهارات لتمكين النساء من مضاهاة متطلبات العمل في القطاعات ذات القيمة المضافة الأعلى.

ويبلغ تعداد سكان جماعة شرق إفريقيا 150 مليون نسمة، وبالإضافة إلى البلدان الخمسة السابق ذكرها، تضم المجموعة جنوب السودان الذي التحق بها في سبتمبر 2016.

ومنذ إنشاء المجموعة الإقتصادية في عام 2000، أدى تحرير التعريفات الجمركية إلى زيادة حصة المرأة العاملة في قطاعات التصنيع في الأسواق المصدرة، إلا أن الغالبية العظمى من النساء لاتزال تعمل في الزراعة.

وذكر التقرير أنه مقارنة بالرجال، تقوم النساء بحصة أعلى من أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر، وهذا بدوره يحد من عدد الساعات التي يمكن أن تكرسها المرأة للعمل مدفوع الأجر، ويقيد قابلية تنقلها ويحد من وصولها إلى موارد السوق والمعلومات.

-0- بانا/ي ي/ع د/10 مايو2018

10 may 2018 09:50:18




xhtml CSS