خوسي باروسو يدعو لإقامة تحالف أوروبي إفريقي طموح

سرت-ليبيا(بانا) -- دعا رئيس المفوضية الأوروبية خوسي مانويل باروسو يوم الإثنين في سرت الى إقامة تحالف أوروبي إفريقي "طموح" تكون من مهامة إعادة بحث .
ودراسة المبادئ والقيم التي تنظم العلاقات بين القارتين وقال باروسو في خطاب أمام القمة الخامسة للإتحاد الإفريقي التي تعقد يومي 4 و5 يوليو الجاري في سرت (وسط ليبيا) "اليوم بإمكاننا ويتعين علينا إنجاز الكثير من أجل إقامة علاقات سياسية جديدة متينة بين .
أوروبا الموسعة وإفريقيا التي تنهض من جديد" وصرح باروسو في خطابه أمام القادة الأفارقة أنه يجب أن يعكس هذا التحالف كعناصر محددة للشراكة القائمة بيننا المساواة والتوافق والحوار الصادق بدل الإحساس بالذنب أو تقديم الصدقات .
مؤكدا أن هذه المساواة تعني إحداث "قطيعة مع التصرفات الإستعمارية الجديدة والوصاية كما تعني السعي لإقامة علاقات تعكس الروح الحقيقية والإمكانيات لدى كل من الاوروبيين والأفارقة" .
0 واعتبر باروسو أن التوافق يعني أن كل شخص وكل مجتمع وكل بلد أو مجموعة بلدان له الحق والواجب في أن يكون وحده من يقرر مصيره مؤكدا على ضرورة وضع آليات لحوار بناء وصريح يرتكز على الاحترام والمصالح .
المتبادلة في إطار من الانفتاح والنزاهة وأضاف أن الإتحاد الإفريقي والشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) مكنتا القارة الإفريقية "من التوفر على رؤية جديدة وأهداف واستراتيجية" مؤكدا أن العمل "الدينامي والجريء" الذي حققه الإتحاد الإفريقي في السودان والكوت ديفوار كان "محل إعجاب العالم" .
0 وقال باروسو "والآن فإن إفريقيا تنظر للمستقبل بثقة أكبر وتفاؤل أكثر مما كان عليه الأمر في الماضي لأنها أصحبت تتوفر على هدف ورؤية تنيران طريقها نحو .
القرن ال 21 بشكل أكثر أمنا وازدهارا كما أشاد المفوض الأوروبي بالآلية الإفريقية للمراجعة النظيرة كأداة "عادلة وفعالة من أجل المراقبة الذاتية للأفارقة من قبل الأفارقة" ملاحظا أن مبادئ حقوق الإنسان والحكم الرشيد ليسا منتوجين صدرتهما أوروبا ولكنهما مبادئين عالميين يتعين على .
الجميع الدفاع عنهما

05 يوليو 2005 08:28:00




xhtml CSS