خلف راض عن نشاط المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا

أكرا -غانا(بانا) -- قال المدير العام للمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا عبدالعزيز خلف اليوم الاثنين في أكرا بغانا إنه "راض بالكامل" عن إدارة .
المشاريع التي يمولها مصرفه في أفريقيا يذكر أن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا تم إنشاؤه سنة 1973 لتفعيل التعاون العربي .
الأفريقي وصرح عبدالعزيز خلف في مقابلة مع وكالة بانا للصحافة على هامش القمة التاسعة للاتحاد الأفريقي الجارية في العاصمة الغانية "لقد ساهمنا في أفريقيا بما قيمته 4ر3 مليار دولار أمريكي في إطار مشاريع دعم فني" مضيفا أن الأمر يتعلق "بمساهمة لدعم الجهود المبذولة من قبل الأفارقة أنفسهم لتحقيق التنمية".
0 وأكد خلف أيضا أنه "مرتاح جدا لشروط تقديم القروض المعتمدة من قبل المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.
إن إحدى الأمور التي نعتز بها هي النسب التفضيلية التي نطبقها على القروض التي نقدمها للدول الأفريقية" موضحا أنه "يتم منح هذه القروض بنسبة فائدة قدرها 1 في المائة لمدة 30 سنة مع تأجيل في التسديد لمدة 10 سنوات لصالح للدول الأقل تقدما.
كما يتم تخفيض نسبة هذه الفوائد إلى 75ر0 في المائة عندما يتم تسديد القروض في وقتها المحدد".
0 وأعرب المدير العام لهذه المؤسسة المصرفية كذلك عن ارتياحه فيما يتعلق بإدارة المشاريع التي يمولها .
المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا وأكد خلف أن "هناك تعاونا جيد جدا بين المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والمستفيدين من التمويلات ووزارات التنمية والمالية الحريصون جدا على ضمان إدارة جيدة للأموال التي يتم وضعها تحت تصرفهم لأنهم يدركون أنهم سيحرمون أنفسهم من تمويلات إضافية إذا لم تسجل العمليات تقدما كافيا".
0 وشبه خلف أي مشروع بنمو الشجرة قائلا "إذا لم تنبت بشكل جيد منذ البداية فسيكون نموها صعبا" في توضيح منه لعدد من المشاريع التي بسبب عدم صياغتها بصورة جيدة منذ البداية تواجه صعوبات في تجسيدها" مؤكدا مع ذلك أن الأمر يتعلق هنا "في الواقع بحالات استثنائية".
0 وأكد عبدالعزيز خلف الذي أشار إلى أن تدخلات مصرفه في أفريقيا تدخل في إطار استراتيجية تهدف لتنمية الدول الأفريقية المستفيدة من تمويلاته "إننا لا نضع أية ضروط لاختيار المشاريع ولكننا نحرص فقط على أن تحظى المشاريع بدراسة جيدة وأن تكون لها انعكاسات إيجابية على السكان".
0 ولاحظ خلف أن الدول المساهمة في المصرف (18 دولة عربية) لا تستفيد من تمويلاته مؤكدا أن "عددا من الدول العربية أنشأته لتمويل دول أفريقية غير عربية".
0 وأشار إلى أن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا مول في القارة عدة مشاريع متعلقة بالبني .
التحتية خاصة في مجال الطرق وقال "إننا نسعى من خلال تمويلاتنا لتحقيق هدفين هما ربط الدول الأفريقية فيما بينها ومكافحة الفقر في الأرياف عبر مشاريع تعليمية وفي مجال التنمية المستدامة والزراعة وهي المشاريع التي يمكن أن تكون إندماجية".
0 يشار إلى أن المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا الذي بدأ عملياته سنة 1975 حدد لنفسه ثلاث مهام رئيسية تتمثل في تمويل مشاريع تساهم في تحقيق التنمية في أفريقيا وضمان مساهمة الخبرة العربية في تنمية الدول الأفريقية وتحفيز الاستثمار الخاص العربي .
في القارة

02 يوليو 2007 18:29:00




xhtml CSS