حوالي 12 ألف جندي أممي لحفظ السلام ينتشرون فى دارفور

نيويورك-الأمم المتحدة(بانا) -- أعلنت الأمم المتحدة أن 12374 جندي في البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لحفظ السلام ينتشرون الآن فى إقليم دارفور .
بغرب السودان وتشير وكالة بانا للصحافة إلي أن قوات حفظ السلام التى تعرف بالقوة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي فى دارفور (يوناميد) يتوقع أن تنشر 26 ألف .
جندى وشرطى ومدني فى الإقليم وقالت المنظمة فى بيان اليوم الجمعة بمناسبة الذكرى الأولي لإنشاء العملية المشتركة فى دارفور إن "الأمم المتحدة مرتاحة لأن تؤكد أن 12374 جندي قد تم نشرهم فى إطار عملية يوناميد أي ما يمثل 63 بالمائة من القوة العسكرية المحددة".
0 وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بجهود الدول التى ساهمت بالقوات لبلوغ هذا الهدف علي ضوء الصعوبات الخطيرة ومن بينها الوضع الأمني المضطرب فى دارفور".
0 وأضافت المنظمة أن بان أشار إلي تعاون الحكومة السودانية فى تحقيق هذا المستوى من الإنتشار بينما .
أكد أيضا علي الحاجة للإستمرار في التعاون وقالت الأمم المتحدة إنه "لتأكيد إستمرار نمو البعثة والوصول إلي العدد الكامل للقوات والشرطة فإنه يجب علي الدول المساهمة بالقوات أن تعمل سويا مع الأمم المتحدة لتسريع نشر كل القوات والآليات".
0 ودعت الأمم المتحدة أيضا الدول الأعضاء لتكثيف الجهود لسد النقص فى القوات والمروحيات والدعم اللوجستي لتمكين القوات من تأكيد السلام والأمن فى .
الإقليم الذي تمزقه الحرب ونقل البيان عن الأمين العام للأمم المتحدة دعوته للمجتمع الدولي لإلزام نفسه تجاه الإقليم المضطرب فى .
محاولة للتصدي لتصاعد التهديدات للسلام والأمن وأنشأ مجلس الأمن الدولي عام 2007 عملية يوناميد لحماية المدنيين فى دارفور حيث تشير التقديرات إلي أن 300 ألف شخص قتلوا ونزح 7ر2 مليون آخرين من منازلهم بسبب القتال بين المتمردين والقوات الحكومية وميليشيات متحالفة معها تعرف بإسم الجنجويد فى عام .
2003 ويشغل الجنرال النيجيرى مارتين أغواي منصب قائد .
القوات ورئيس لجنة وقف إطلاق النار فى دارفور وتشير وكالة بانا للصحافة إلي أن بان كي مون كان قد حذر مؤخرا من أن الإشتباكات بين الفصائل المتنافسة فى دارفور ستهدد البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي وعمال الإغاثة الإنسانية فى الإقليم .
السوداني ودعا بان كي مون جميع الأطراف لإنهاء العداءات .
والعمل نحو الحل السياسي الشامل فى الإقليم

01 يناير 2009 20:01:00




xhtml CSS