حكومة الإتحاد الإفريقي: القادة يقررون تكون أو لا تكون

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- أعلنت مفوضية الإتحاد الإفريقي في شرم الشيخ بمصر أن الخطوات نحو تشكيل حكومة الإتحاد الإفريقي وصلت إلي مستوى هام حيث يتوقع أن يقدم القادة الأفارقة دعمهم المطلوب أو رفض الإقتراح .
للأبد ويمكن تحقيق تقدم كبير في الموضوع الذي سيسمح للدول الإفريقية في حال الموافقة عليه بالدخول في .
إتحاد سياسي حول تحقيق أهداف معينة وقال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جون بينغ اليوم السبت إن جهود الوصول إلي الوحدة السياسية النهائية لإفريقيا ظلت قضية مثار خلاف لكنه أعرب عن تفاؤله بأن حل هذه المسألة في الطريق لإنهاء المناقشة حول .
الموضوع الذى إستمر سنوات وأضاف بينغ في الوقت الذي يستعد فيه القادة الأفارقة لمناقشة الحكومة القارية لإفريقيا التى أثارت خلافات في الرأى بين القادة الأفارقة حيث يفضل البعض إرجاء تشكيلها "إنها ستكون إتحادا لدول ذات سيادة".
0 وكان القائد معمر القذافي قد حث مؤخرا القادة الأفارقة على متابعة هدف الوحدة القارية وإنتقد المعسكر الذي يحث على التشكيل المرحلي للحكومة وقال .
إن نيتهم هي تأخير نهوض إفريقيا من الفقر وأبلغ بينغ الصحفيين "أنه لوحظ بروز معسكرين متميزين وأنه تم تسجيل نقاط الخلاف بينهما حول خارطة الطريق نحو الوحدة السياسية".
0 إلا أن رئيس الإتحاد الإفريقي جاكايا كيكويتي الذي كان قد ترأس المحادثات حول إيجاد أرضية مشتركة بين المدرستين الفكريتين حول تشكيل حكومة الإتحاد للقارة .
قال إن ماتبقي هو الوقت وليس ما إذا كان يجب التحرك وأضاف كيكويتي "أن الخلاف الوحيد الهام هو بين الذين يريدون إقامة حكومة الإتحاد الإفريقي في الحال وأولئك الذين يريدون المنظور المرحلي".
0 وأوضح أنه يجب تسوية النظريتين حول كيفية التحرك قدما قبل أن تتحرك القارة بهذه الأجندة التى ظلت على .
مائدة المناقشات منذ سنة 2005 وقال بينغ إن رؤساء الدول ال12 الذين حضروا الإجتماع الذي عقد في تنزانيا لإعداد إطار عمل حيوي لأجندة وحدة القارة إتفقوا على ما يمكن أن يكون"تطورا .
هاما" للمنظمة وأبلغ رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي الصحفيين "أن حكومة الإتحاد سيتم تشكيلها من جانب دول مستقلة.
وأن هذا يحتاج الآن لموافقة الدول أو رفضها".
0 وأضاف بينغ أن خارطة الطريق لإقامة حكومة الإتحاد الإفريقي تغيرت من العمل حول الأطر الزمنية لتنفيذها إلي "معالم ومعايير هامة" بدون تواريخ دقيقة .
للتنفيذ وأوضح أن الدول قبل أن تكون أعضاء في حكومة الإتحاد يجب عليها تنفيذ سلسلة من المعايير المحددة وتحقيق أهداف معينة يمكن أن تشكل الأساس للمؤهلات الأدني مثل الإلتزام بالثقافات الديمقراطية وحقوق .
الإنسان وقال رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي إن تشكيل حكومة الإتحاد توصل كذلك إلي نوع من الإجماع خاصة حول .
القضايا المتعلقة بالتجارة وكرر بينغ "أن هناك قضايا للحكم ولكن هناك أيضا بعض التشعب" مشيرا إلي أن تقوية المجموعات الإقتصادية الإقليمية ستتم معالجتها في الإطار الجديد للوحدة .
السياسية بدون أية أطر زمنية

28 يونيو 2008 17:33:00




xhtml CSS