حصول المغرب على ترخيص لتوزيع دواء "دوليوتغرافير" المضاد للإيدز

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أعلن بيان تلقته وكالة بانا للصحافة أن المغرب واحد من البلدان متوسطة الدخل المستفيدة من توسيع الاتفاق المتعلق بترخيص "مركز براءة اختراع الأدوية" و"فيف للرعاية الصحية" حول توزيع دواء "دوليوتغرافير" (دي تي جي) الجديد والواعد في مجال علاج داء الإيدز.

ويسمح التعديل الذي طرأ على الترخيص الموقع سنة 2014 خاصة بتوزيع أدوية جنيسة في أربعة بلدان متمثلة في أرمينيا ومولدوفا والمغرب وأوكرانيا التي لم تكن جميعها مغطاة بالاتفاق المبدئي.

ويأتي هذا التوسيع مباشرة بعد الإعلان يوم 31 مارس الماضي من قبل مجموعة "غلاكسوسميثكلاين" (المساهم الرئيسي في فيف للرعاية الصحية) عن طرح جديد لإدارة الملكية الفكرية يقوم على النضج الاقتصادي للبلدان، ونيتها في منح تراخيص ثانوية للبلدان ذات الدخل المتوسط الأدنى، وفق تصنيف المصرف الدولي.

يشار إلى أن الترخيص المتعلق بدواء "دي تي جي" الموجه للبالغين يغطي 92 بلدا سائرا على طريق النمو، بينها 59 بلدا متوسط الدخل.

كما تستطيع البلدان غير المتوفرة على براءة الاختراع التزود بالدواء من معامل إنتاج الدواء الجنيس الحاصلة على ترخيص ثانوي، ما سيسمح باستفادة عدة بلدان أخرى.

ووقعت حاليا تسعة معامل لإنتاج الأدوية الجنيسة على تراخيص ثانوية حول دواء "دي تي جي". وقد أطلقت برامج لتطوير هذا الدواء.

وسيعود توسيع الترخيص بالفائدة على السكان الحاملون لفيروس الإيدز والمقدر عددهم بـ270 مليون شخص في هذه البلدان.

يشار إلى أن "مركز براءة اختراع الأدوية" منظمة للصحة العامة تدعمها الأمم المتحدة. وتتمثل مهمتها في تحسين الاستفادة من علاج الإيدز والتهاب الكبد من الفئة الثالثة والسل بالبلدان ذات الدخل الضعيف والمتوسط.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 26 أبريل 2016




26 أبريل 2016 14:47:56




xhtml CSS