حزب معارض يرفع دعوى قضائية حول فضيحة جنازة مانديلا

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) - أعلن حزب "التحالف الديمقراطي" (المعارضة البرلمانية) اليوم الإثنين أنه رفع دعوى قضائية بحق حكومة مقاطعة الكيب الشرقية على خلفية فضيحة الفساد المرتبطة بجنازة نلسون مانديلا.

وكانت نتائج تحقيق قد كشفت عن تضخيم كبير للفواتير وسوء إدارة للموارد وتخطيط سيء من قبل الحكومة لمراسم جنازة مانديلا يلقى بظلاله على التحضيرات الجارية لإحياء الذكرى المئوية لميلاد رئيس جنوب إفريقيا الراحل.

وكانت حامية الممتلكات العامة بوسي مخويبان قد اعتبرت أن نتائج التحقيق "مخيفة جدا"، موضحة أن مراسم جنازة الرئيس الأسبق كان من المفترض أن تديرها السلطات الوطنية.

وطلبت مخويبان من وزير المالية مالوسي جيغابا المبادرة بتحقيق رسمي في القضية.

وقام ريفيلو نتسيخي عضو "التحالف الوطني" اليوم الثلاثاء برفع دعوى قضائية في حق المدير العام بالمقاطعة ماريون مبينا مثيمبو الذي أجاز تحويل 4ر2 مليون دولار أمريكي لجنازة مانديلا الحائز على جائزة نوبل للسلام.

وصرح نتسيخي أن "المؤتمر الوطني الإفريقي" (الحزب الحاكم) في الكيب الشرقية أثبت أنه سيفعل أي شيء للدفع بأجندة الفساد، بما في ذلك سرقة مال الشعب باسم نلسون مانديلا".

يذكر أن مانديلا تولى رئاسة جنوب إفريقيا من 1994 إلى 1999 ، عندما كان أول رئيس أسود البشرة للبلاد وأول رئيس منتخب بصورة ديمقراطية حقيقية.

وتوفي مانديلا يوم 05 ديسمبر 2013 عن 95 عاما، بعد معاناته من التهاب رئوي مزمن.

وأقيمت مراسم تأبينية له في ملعب جوهانسبورغ يوم 10 ديسمبر 2013 ، قبل تنظيم جنازة رسمية يوم 15 ديسمبر من نفس الشهر في مسقط رأسه بقرية كونو. واستقبلت جنوب إفريقيا تسعينا ممثلا لدول أجنبية بهدف حضور تلك المراسم.

-0- بانا/ك يو/ع ه/ 11 ديسمبر 2017

11 ديسمبر 2017 22:45:05




xhtml CSS