حزب جنوب أفريقي معارض يدعو لمنع السودان من رئاسة الاتحاد

الأفريقي جوهانسبورغ-جنوب أفريقيا(بانا) -- دعا حزب التحالف الديمقراطي المعارض فى جنوب أفريقيا اليوم الاثنين بريتوريا للعمل من أجل تأكيد عدم تولي السودان لرئاسة الاتحاد الأفريقي خلال القمة التي ستعقد في .
أديس أبابا بأثيوبيا يومي 29 و30 يناير الجاري وأشار حزب التحالف الديمقراطي إلى أن السودان تم إقناعه العام الماضي بسحب ترشحه لرئاسة الاتحاد الأفريقي وإلى أن بريتوريا لم تكن من بين البلدان التي أصرت على أنه يجب على السودان إنهاء انتهاكات حقوق الإنسان فى إقليم دارفور المضطرب بغرب البلاد .
قبل تولي رئاسة الاتحاد الأفريقي وقال دوغلاس غيبسون المتحدث باسم حزب التحالف الديمقراطي في تصريح اليوم الإثنين إنه "إذا فشلت جنوب أفريقيا أيضا هذا العام في اتخاذ موقف مناهض لرئاسة السودان فإنها ستكون قد كررت موقفها العام السابق وقصرت في أداء واجبها" مشيرا إلى أن جنوب أفريقيا فشلت خلال هذا الشهر في استخدام نفوذها لتأييد حقوق الإنسان والحكم الرشيد بعد تصويتها الكارثي في مجلس .
الأمن الدولي لصالح النظام العسكري في بورما"0 وأضاف دوغلاس أنه بينما حافظ الاتحاد الأفريقي على عدم المساس بمصداقيته فإن جنوب أفريقيا تغيبت عن الدول التي مارست ضغوطا على الخرطوم لسحب ترشيحها .
العام الماضي وقال مسؤول حزب التحالف الديمقراطي إن الوضع في دارفور مستمر "في التدهور" بينما ترفض الخرطوم السماح لقوات حفظ سلام من الأمم المتحدة بالدخول إلى الإقليم مضيفا أن قوات الاتحاد الأفريقي التي تعاني من قلة العدد و من نعدام الموارد وانعدام الفعالية لن تستطيع .
القيام بدوريات في الإقليم الواسع"0 وأضاف غيبسون أن السودان لا يزال مصصما هذا العام على تولي رئاسة الاتحاد الأفريقي لكن يجب على جنوب أفريقيا .
أن توقف مساعيه

22 يناير 2007 17:06:00




xhtml CSS