حث أفريقياعلى الإستفادة من المحادثات الجديدة حول تغير المناخ

سرت-ليبيا(بانا) -- قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في رسالة للجلسة الإفتتاحية للقمة العادية ال13 لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي في سرت بليبيا إنه يتعين على الدول الإفريقية أن تستفيد من المحادثات الجارية حول إتفاقية جديدة لتغير المناخ للتفاوض على إلتزامات تمويل جديدة لمكافحة تغير .
المناخ وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة في الرسالة التى قرأتها نائبته أشا روسي ميغيرو أن إفريقيا أمامها فرصة للتفاوض من أجل إلتزامات تمويل جديدة لتمويل إحتياجاتها الزراعية مع المطالبة بالوفاء .
بالتعهدات السابقة وأوضح بان كي مون أن العالم يعاني من أسوأ أزمة إقتصادية خلال 60 عاما مع إستمرار أسعار الغذاء .
والوقود في الإرتفاع وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أن مكافحة تغير المناخ تعتبر هامة من أجل زيادة الإنتاج الزراعي مشيرا إلي أن تصاعد أسعار الغذاء كان نتيجة للسياسات .
الزراعية الضعيفة والإفتقار للسياسات الملائمة وقال بان كي مون إن التقدم نحو تحقيق الأهداف الألفية للتنمية ظل بطيئا جدا في وقت عادت فيه ظاهرة .
التغييرات غير الدستورية للحكومة إلي إفريقيا وأضاف أن الإنقلابات في إفريقيا هي أثر من آثار الماضي وأن النزاعات العنيفة إستمرت في تعريض حياة ملايين الأشخاص للخطر مشيرا إلي أن هذه التحديات تتطلب .
حلا من جانب القادة الأفارقة ودعا الأمين العام للأمم المتحدة إلي عمل جماعي من جانب القادة الأفارقة لمكافحة الفقر في القارة وإلى إستخدام هذه القمة لتعبئة الجهود من أجل القيام بعمل لحماية الشرائح الأكثر فقرا وضعفا ومنع إنضمام المزيد .
من الناس إلى صفوف الفقراء وأوضح بان كي مون أن فائدة الإستثمار في الزراعة واضحة لأن الزراعة ظلت تشكل حجر الأساس للتنمية في أي إقليم ملاحظا أن عدد الأفارقة الذين يعيشون في المناطق الحضرية تضاعف منذ سنة 1965 ولكن لايزال 70 في المائة من الأفارقة يعيشون في المناطق الريفية ويعتمدون على .
الزراعة في معيشتهم وأشار إلى أن الإستثمار في الزراعة يخلق فرصا للعمل ويمكن أن يجعل الإقتصاد ينمو بصورة قوية ويعزز الغذاء والأمن الغذائي موضحا أن الإستثمار الزراعي يمكن أن تكون له تأثيرات عميقة على المساواة الإجتماعية من خلال تحسين وضع النساء اللاتي يشكلن معظم .
صغار المزارعين في إفريقيا وأوضح بان كي مون أن تمكين صغار المزارعين من النساء يجب ان يكون جزءا من إلتزام عريض لضمان قيام النساء بأدوار قيادية في المجالات الإقتصادية .
والسياسية والتنمية الإجتماعية ولاحظ الأمين العام للأمم المتحدة أنه وفقا لبعض التقديرات فإن الدولار الذي يتم إستثماره في الزراعة في إفريقيا سيكون له تأثير ضعفين أو ثلاثة أضعاف على الفقر مقارنة بتأثير نفس المبلغ في القطاعات الأخرى مشيرا إلي أن الزراعة كانت حتي وقت قريب مهملة في .
إستراتيجيات التنمية الوطنية وقال بان كي مون "أن حوالي 265 مليون شخص في إفريقيا جنوب الصحراء يعانون حاليا من الجوع أي بزيادة قدرها 12 في المائة عن السنة الماضية.
كما أن سوء التغذية يقوض بصورة دائمة إحتمالات البقاء والنمو والتنمية طويلة المدى".
0 وأضاف أنه يتوقع أن يزداد الوضع المرعب السائد سوءا وأن الأمم المتحدة تتوقع أن تصل نسبة النمو الإقتصادي في إفريقيا إلي 9ر0 في المائة فقط في 2009 .
بإنخفاض عن 9ر4 في المائسة في 2008 واشار إلى أن نسبة الفقر بشكل عام سترتفع بحوالي .
2ر1 في المائة في 2009 مقارنة بسنة 2008

01 يوليو 2009 19:30:00




xhtml CSS