جوناثان يشارك للمرة الأخيرة في قمة "إكواس" اليوم في أكرا

أبوجا-نيجيريا(بانا) - سيغادر الرئيس النيجيري غودلوك جوناثان أبوجا اليوم الثلاثاء باتجاه العاصمة الغانية أكرا للمشاركة في القمة الـ47 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) والتي ستكون آخر قمة يحضرها قبل تنحيه عن منصبه يوم 29 مايو الجاري بعد خسارته في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 28 مارس الماضي.

وذكرت الرئاسة النيجيرية أن القمة التي تتزامن مع الذكرى الـ40 لتأسيس "إكواس" ستشهد أعمالها التي تستمر يوما واحدا عرض تقارير حول الوضع السائد حاليا في بوركينا فاسو وغينيا بيساو وبحث قضايا متعلقة بتعزيز الديمقراطية والسلام والإقليميين.

ولاحظ نفس المصدر أن الرئيس جوناثان سيرافقه وزير الخارجية أمينو والي وزعيم الأغلبية في مجلس النواب موليكات أكاندي وعدد من معاونيه.

يشار إلى أن الاحتفالات بالذكرى الـ40 لتأسيس هذا التكتل الإقليمي التي كان من المفترض تنظيمها يوم 28 مايو الجاري تقرر تأجيلها إلى تاريخ لاحق.

وكانت مفوضية "إكواس" قد ذكرت أنه سيتم الإعلان عن موعد جديد بعد الدورة الـ47 العادية لقادة دول "إكواس" المقررة اليوم الثلاثاء 19 مايو في العاصمة الغانية أكرا.

ورغم عدم تقديم أي سبب لتأجيل هذه الاحتفالات إلا أنها قد تكون مرتبطة بالتغيرات السياسية الحاصلة في نيجيريا حيث من المقرر أن يسلم الرئيس جوناثان السلطة إلى الرئيس المنتخب محمدو بوهاري في مراسم ستقام يوم 29 مايو الجاري بالعاصمة الاتحادية أبوجا بعد يوم واحد من الموعد المبدئي لتخليد الذكرى الـ40 لاستقلال "إكواس".

-0- بانا/س غ/ع ه/ 19 مايو 2015




19 مايو 2015 10:38:55




xhtml CSS