جولة أخيرة من التحضيرات لانطلاق العمل بتعريفة إكواس الموحدة في يناير 2015

دكار-السنغال(بانا) - سيجتمع وزراء المالية والمديرون العامون للجمارك في 15 دولة من غرب إفريقيا يوم 17 نوفمبر في أكرا بغانا لوضع اللمسات الأخيرة على التحضيرات لدخول التعريفة الخارجية المشتركة في إكواس حيز التنفيذ.

وستمكن أشغال هذا الاجتماع من إكمال الأنشطة التي بدأها الخبراء لضمان تنفيذ التعريفة الخارجية المشتركة وإطلاع وزراء المالي على التحضيرات الجارية لإطلاق العمل بها رسميا في الأول يناير 2015.

ويبعث اجتماع وزراء المالية ومديرو الجمارك برسالة قوية عن إرادة المجموعة في إطلاق تطبيق التعريفة الخارجية المشتركة في يناير القادم، طبقا لقرار سلطة رؤساء الدول والحكومات خلال قمتهم المنعقدة في دكار بالسنغال خلال أكتوبر 2013.

ولهذا الغرض، أطلقت عدة أنشطة تحضيرية على المستوى الإقليمي والوطني، لضمان تنفيذ منسجم للتعريفة الخارجية المشتركة في التاريخ المحدد، ومنها اجتماع المديرين العامين للجمارك في إكواس لإعداد خارطة طريق حول تنفيذ هذه التعريفة وكذلك اجتماع خبراء المعلوماتية في الجمارك للعمل على اندماجها في أنظمة المعلوماتية الوطنية.

وتتضمن التعريفة الخارجية المشتركة التي بدأت عملية تبنيها منذ المؤتمر ال29 لرؤساء الدول والحكومات في إكواس المنعقد في يناير 2006 بالعاصمة النيجرية نيامي، تطبيق نفس الرسوم والضرائب على السلع الداخلة إلى فضاء إكواس أيا كانت نقاط دخولها أو وجهتها.

وتشمل هذه الآلية المستمدة من نظام التعريفة المشتركة المتبع في الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا) قائمة منتجات مصنفة في أربع فئات لكل منها تسعيرة (0 في المائة و5 في المائة و10 في المائة و20 في المائة).

وتشمل هذه المنتجات سلعا اجتماعية أساسية وسلع استهلاك وسلعا ضرورية ومواد أولية أساسية ومدخلات خاصة ومدخلات ومنتجات وسيطة كما أن هناك فئة خامسة أدخلت سنة 2009 وتسمى "السلع الخاصة للتنمية الاقتصادية" وتبلغ تعريفتها 35 في المائة.

-0- بانا/ك ف/س ج/19 نوفمبر 2014

19 نوفمبر 2014 23:11:34




xhtml CSS