جنوب إفريقيا تستعد للاحتفال بعيد ميلاد مانديلا الـ95

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) - تستعد جنوب إفريقيا لتنظيم أكبر عيد ميلاد في تاريخها بينما يقترب رئيسها الأسبق نلسون مانديلا الذي يصارع المرض في أحد مستشفيات بريتوريا من إنهاء عامه الـ94 الخميس القادم.

وستقام تظاهرات خاصة في مختلف أنحاء البلاد وعبر العالم إحتفالا بهذه المناسبة.

وبدأ نادي سوبرسبورت الذي ينشط في دوري الدرجة الأولى احتفالاته الأحد في بريتوريا عبر إهداء فوزه 2-0 على نظيره الإنجليزي مانتشيستر سيتي إلى مانديلا.

وقال كيفين جونسون مدرب سوبرسبورت في تصريح للصحافيين "لقد لعبنا من أجل أعظم رجل سار فوق هذه الأرض وهو نلسون مانديلا".

واستقطبت هذه المباراة الاستعراضية التمهيدية لبداية الموسم الكروي حشودا غفيرة من المتفرجين.

كما رفع الرئيس السابق ثابو مبيكي معنويات الأمة نهاية الأسبوع عندما أعلن أن مانديلا الذي يخضع للعلاج من إصابته بالتهاب رئوي قد يغادر المستشفى قريبا وسيعود إلى منزله.

ومن جانبه أطلق مركز نلسون مانديلا التاريخي أنشطة الاحتفال بعيد ميلاد هذه الأيقونة العالمية.

وحث المدير التنفيذي للمركز سيلو هاتانغ جميع مواطني جنوب إفريقيا على الاستلهام من روح مانديلا في مساعدة الآخرين.

وأوضح هاتانغ أن "إحدى الهدايا التي يمكننا منحه إياها هي تربية الأطفال وتحسين جودة التعليم وضمان استفادة الأطفال من التعليم الذي يحتاجون إليه".

وسيطلق الرئيس جاكوب زوما رسميا أنشطة "يوم مانديلا" (18 يوليو) بمنح وحدات سكنية لصالح عدد من السكان البيض الفقراء في بريتوريا.

واختير لدورة 2013 من "يوم مانديلا" شعار "العمل والدفع نحو التغيير وجعل يوم مانديلا كل الأيام" مع التركيز خصوصا على محور الأمن الغذائي وضمان المأوى ومحو الأمية.

وكان الرئيس زوما قد زار هذه الأحياء العشوائية للمرة الأولى سنة 2008 قبل أن يعود إليها سنة 2010 للوقوف عن كثف على الصعوبات التي تواجهها أسر الفقراء البيض ومساعدتها على إيجاد حلول لوضعها في إطار السياسات والبرامج الحكومية القائمة.

-0- بانا/ك يو/ع ه/ 15 يوليو 2013


15 يوليو 2013 11:07:32




xhtml CSS