جمعية صحفيين تدين منع تنظيم منتدى حول حرية التعبير

بانجول-غامبيا(بانا) -- أدانت منظمة وسائل الإعلام فى غرب أفريقيا قيام السلطات الغامبية بمنع تنظيم منتدى حول حرية التعبير كان سيعقد على هامش قمة قادة ورؤساء دول وحكومات الإتحاد الأفريقى التى بدأت أعمالها يوم السبت فى العاصمة .
الغامبية بانجول وأكدت هذه المنظمة في بيان نشر أمس فى بانجول أن الحكومة الغامبية رفضت السماح لمجموعة من منظمات المجتمع المدني بعقد المنتدى حول حرية الصحافة خلال قمة الإتحاد الأفريقى في الوقت الذي سمحت فيه بنشاطات آخرى للمجتمع .
المدني وترى منظمة وسائل الإعلام في غرب أفريقيا و14 منظمة آخرى تعنى بالدفاع عن حرية التعبير موقعة على رسالة الإدانة أن "قرار الحكومة الغامبية ينتهك القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقى".
0 وأضافت المنظمة أن السلطات الغامبية قامت يوم 19 يونيو )قبل عدة أيام من عقد المنتدى( بإبلاغ الفندق حيث كانت ستجري هذه التظاهرة أن المنتدى حول حرية التعبير لا يمكن أن يتم كما كان متوقعا .
طالما أنه لم يتحصل على ترخيص من الحكومة وأضافت منظمة وسائل الإعلام في غرب أفريقيا "أن الإتحاد الأفريقى يقدم إطارا جديدا للحكم الجيد ولإحترام حقوق الأشخاص وسيادة القانون وبالتالي من غير المقبول أن تستمر الحكومة الغامبية التى تستضيف قمة الإتحاد الأفريقى فى كتم حرية الكلمة وفي دوس الحقوق الأساسية للغامبيين".
0 وكان هذا المنتدى المقرر مبدئيا يومي 29 و30 يونيو 2006 سيجمع عشرات المنظمات لمنافشة أهم المشاكل التى تواجهها حرية التعبير في أفريقيا ولإيجاد وسائل تمكن من إستغلال أفضل للآليات القارية مثل اللجنة الأفريقية لحقوق .
الإنسان والشعوب من أجل حرية التعبير فى بلدانها

02 يوليو 2006 08:22:00




xhtml CSS