جامعة الدول العربية مستعدة للتعاون مع المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا) - رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الأربعاء في تصريحات صحفية بتعيين مارتن كوبلر مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا والذي تسلم منصبه رسميا خلفا للمبعوث السابق برناردينو ليون.

وأعرب العربي لمارتن كوبلر عن تمنياته بالتوفيق والسداد في مهامه الجديدة لاستئناف جولات الحوار الوطني الليبي والبناء على ما تم الاتفاق عليه بين الأطراف الليبية المختلفة.

وأعرب الأمين العام عن استعداد جامعة الدول العربية لمواصلة التعاون والتنسيق مع المبعوث الدولي الجديد لوضع الأزمة الليبية على مسار الحل السياسي بما يضمن تحقيق تطلعات الشعب الليبي في الحرية والتغيير الديمقراطي السلمي وبما يحفظ وحدة ليبيا واستقلالها وأمنها واستقرارها السياسي.

يشار إلى أن عملية الحوار السياسي الليبي وصلت إلى طريق مسدود مع ابتعاد آفاق استئناف على المديين القصير والمتوسط للمفاوضات بين الفرقاء الليبيين منذ أن رفض الطرفان الرئيسيان اتفاق السلام السياسي الذي اقترحته الأمم المتحدة.

من جهة أخرى أدت فضيحة التسريبات التي كشفتها صحيفة "نيويورك تايمز" والتي مفادها أن الإمارات العربية المتحدة قدمت أسلحة لصالح مجموعات مسلحة ليبية مساندة للسلطات التي تتخذ من طبرق مقرا لها والمعترف بها من قبل المجتمع الدولي في خرق للحظر الصادر عن الأمم المتحدة، وعرضت (الإمارات) منصبا براتب شهري قدره 50 ألف دولار أمريكي على المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا- أدت إلى خلط أوراق الأخير الذي كان يأمل في استكمال العملية السياسية بتوقيع اتفاق قبل تسليم مهامه إلى خليفته.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 19 نوفمبر 2015

19 نوفمبر 2015 14:55:19




xhtml CSS