جاكوب زوما يعود من قمة الإتحاد الإفريقي

كيب تاون-جنوب إفريقيا(بانا) -- عاد الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما اليوم الثلاثاء من أوغندا بعد أن شارك في القمة العادية الخامسة عشر للإتحاد الإفريقي التي عقدت في العاصمة الأوغندية في الفترة من 25 إلى .
27 يوليو الجاري وكان الرئيس زوما قد نقل خلال كلمته التي ألقاها أمام القمة تعازية للرئيس يوري موسفيني ولشعب أوغندا في ضحايا الهجمات الارهابية المأساوية التي حدثت عندما كان المشجعون يشاهدون المباراة النهائية في كاس العالم 2010 الذي أقيمت نهائياته في جنوب .
إفريقيا مؤخرا وقال الرئيس جاكوب زوما إن الهجمات الإرهابية ليست "موجهة فقط للشعب الأوغندي بل موجهه لجميع شعوب .
القارة العالم"0 ووعد رئيس جنوب إفريقيا بالعمل مع الشعب الأوغندي .
عبر الإتحاد الإفريقي لمكافحة الإرهاب وقدم زوما الشكر لقادة الدول ورؤساء الحكومات .
لدعمهم لنهائيات كأس العالم 2010 وحول الشعار الرئيسي للقمة (صحة الأمهات والرضع والأطفال والتنمية في إفريقيا) أبرز الرئيس زوما التقدم الذي حقتته حكومة جنوب إفريقيا في التعامل مع .
صحة الأمهات والرضع والأطفال وذكر رئيس جنوب إفريقيا أنه منذ عام 1997 حققت حكومة جنوب إفريقيا تقدما في تخفيض معدل وفيات الأمهات وتقوم الأن بتحديد أسباب الوفيات والتعامل .
معها وسلط الرئيس زوما الضوء أيضا على النجاحات التي حققتها حكومة جنوب إفريقيا في التعامل مع وفيات الأمهات مشيرا إلى الرعاية الصحية المجانية للحامل .
والنساء المرضعات والأطفال تحت سن السادسة وذكر الرئيس زوما أيضا أن إجازة قانون "إختيار إنهاء الحمل لعام 1996 والذي تم تعديله في عام 2008 يعتبر تطورا إيجابيا ويسمح للممرضات والقابلات المسجلات بإجراء عمليات إنهاء الحمل (الإجهاض) لحد 12 أسبوعا ويسمح للنساء بإجراء عملية الإجهاض بدون إبداء الأسباب".
0 وواصل الرئيس زوما على هامش أعمال القمة برنامجه العادي عبر إجراء مشاورات مع الرؤساء الأخرين في الإتحاد الإفريقي في إطار سعيه لإيجاد الأرضية المشتركة .
حول المسائل التي تجرى مناقشتها في القمة والتقي الرئيس الجنوب إفريقي بالرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة والأنغولي خوسيه إدواردو دوس سانتوس ورئيس جمهورية الكونغو دنيس ساسو أنغيسو والرئيس الموزمبيقي أرماندو غويبوزا ورئيس الوزراء البتسواني باكاليثا موسيسيلي كما التقى أيضا بالقائد .
معمر القذافي

27 يوليو 2010 17:15:00




xhtml CSS