ثابو مبيكي يأسف لفشل إنتخاب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - أعرب رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي اليوم الإثنين في أديس أبابا عن أسفه العميق لفشل إنتخاب رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي لعدم تمكن القمة ال18 للمنظمة القارية من الفصل بين المرشحين للمنصب جون بينغ ونكوسوزانا دلاميني زوما.

وكشفت شخصية إفريقية لوكالة بانا للصحافة دون ذكر إسمها أن مبيكي "خابت آماله كثيرا لأن بلاده جنوب إفريقيا تسببت في إنقسام القارة خلال هذه القمة. كما خاب أمله للنتيجة معتبرا أن فشل دلاميني زوما ستكون له إنعكاسات على الدور القيادي لجنوب إفريقيا على مستوى إفريقيا وباقي أنحاء العالم على حد سواء".

وأوضح نفس المصدر الذي التقى مبيكي مباشرة بعد إعلان نتائج التصويت لإختيار رئيس المفوضية أن الرئيس الجنوب إفريقي السابق كان يعترض على ترشيح دلاميني زوما لتخوفه من تسبب ذلك في إنقسام القارة.

وتابع الدبلوماسي الإفريقي أن مبيكي "يرى بأن الجرح قد تم سواء فازت جنوب إفريقيا  برئاسة المفوضية أم خسرتها".

ولم تسمح أربع جولات من التصويت بالفصل بين بينغ وزوما مما حتم على رؤساء الدول والحكومات تأجيل إنتخاب رئيس المفوضية بستة أشهر.

وبعد نقاشات مطولة أمس الأحد حول التجارة البينية الإفريقية المحور الرئيسي للقمة واصل ممثلو الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي أعمالهم اليوم الإثنين بإختيار مفوضي الإتحاد الإفريقي.

ومن المقرر أن تسمح هذه العملية التي ما تزال متواصلة بإختيار ثمانية مفوضين وفق تساو تام بين الرجال والنساء.

-0- بانا/ص أ/ع ه/ 30 يناير 2012



30 يناير 2012 14:13:16




xhtml CSS