تونس والكوت ديفوار ومصر والجزائر في الدور التصفوي الأخير للمونديال

لاغوس-نيجيريا(بانا) - ضمنت منتخبات كل من تونس والكوت ديفوار ومصر والجزائر تأهلها إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2014 المقررة نهائياتها في البرازيل وذلك أيا كانت النتائج التي ستسفر عنها مباريات الجولة السادسة من الدور التصفوي الثاني.

ويستفاد ذلك من النتائج المسجلة نهاية الأسبوع الماضي في إطار الجولة الخامسة ما قبل الأخيرة في الدور الثاني من التصفيات الإفريقية لمونديال 2014 .

وكان بإمكان أثيوبيا ضمان تأهلها هي الأخرى لولا التحقيق الذي أطلقه الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) حول مزاعم إشراكها لاعبا غير مؤهل في المباراة التي فازت بها يوم 8 يونيو الجاري 2-1 على بوتسوانا.

وإذا ثبتت إدانة أثيوبيا فسيسحب منها ذلك الفوز وسيتقلص رصيدها إلى 10 نقاط أي بفارق نقطتين فقط عن جنوب إفريقيا التي تنتعش بالتالي حظوظها في التأهل إلى الدور الثالث.

وتبقى أثيوبيا إلى حين ظهور نتائج التحقيق متصدرة للمجموعة الأولى برصيد 13 نقطة بعد فوزها في خمس مباريات وتعادلها في واحدة.

وتحتل جنوب إفريقيا المركز الثاني برصيد 8 نقاط. أما بوتسوانا (4 نقاط) وإفريقيا الوسطى (3 نقاط) فقد أقصيتا من سباق التأهل إلى الدور الثالث وستكون مشاركتهما بدون أي رهان لهما في الجولة السادسة من الدور التصفوي الثاني التي ستجمع إحدى مبارياته بين جنوب إفريقيا وبوتسوانا والأخرى بين إفريقيا الوسطى وأثيوبيا يوم 6 سبتمبر القادم.

وفي المجموعة الثانية تتصدر تونس الترتيب برصيد 11 نقطة بفارق شاسع من 5 نقاط كاملة عن ملاحقها الرأس الأخضر. وحتى إذا خسرت تونس في الجولة الأخيرة من الدور الثاني أمام الرأس الأخضر الذي سيرتفع رصيده بالتالي إلى 9 نقاط فستتأهل إلى الدور الثالث.

ومن جانبها حققت الكوت ديفوار أربع انتصارات لتتصدر المجموعة الثالثة برصيد 13 نقطة متقدمة على المغرب (8 نقاط) الذي لن يكفيه الفوز على الإيفوارين في سبتمبر المقبل لانتزاع التأهل من منتخب "الفيلة".

ومن جهتها فازت مصر في كل مبارياتها حتى الآن ضمن الدور الثاني ليصل رصيدها إلى 15 نقطة في المجموعة السابعة. ولن تشكل غينيا التي يبلغ رصيدها 10 نقاط أي خطر على "الفراعنة" خاصة وأنهم سيستقبلون الغينيين على أرضهم يوم 6 سبتمبر القادم لحساب الجولة السادسة من الدور التصفوي الثاني. وتحتل موزمبيق وزيمبابوي المركزين الثالث والرابع برصيدي نقطتين ونقطة واحدة على التوالي.

وفي المجموعة الثامنة ستخوض الجزائر (12 نقطة) الدور التصفوي الثالث حتى إذا خسرت أمام مالي (8 نقاط) في الجولة السادسة.  

أما في المجموعات الرابعة والخامسة والسادسة والتاسعة والعاشرة فستتواصل المنافسة حتى النهاية بين المنتخبين الأول والثاني في كل منهما.

وستواجه غانا (12 نقطة) متصدرة المجموعة الرابعة اختبارا صعبا يوم 6 سبتمبر عندما ستستقبل زامبيا (11) على أرضها. وسيكون منتخب "النجوم السوداء" الغاني بحاجة إلى التعادل فقط لضمان تأهله إلى الدور الثالث بينما سيكون مصيره الإقصاء إذا تعرض للهزيمة.

ومن جانبها تبقى الكونغو (10 نقاط) متقدمة بفارق نقطة واحدة عن بوركينا فاسو (9 نقاط) ما يجعلها أمام مهمة صعبة في سبتمبر القادم تاريخ انتقالها إلى نيامي لمواجهة النيجر متذيلة ترتيب المجموعة الخامسة. أما بوركينا فاسو التي ستستقبل الغابون (7 نقاط) فلا يمكنها التأهل إلا إذا بتحقيق الفوز لكن مع تعثر الكونغو في نيامي.

وتتصدر نيجيريا المجموعة السادسة برصيد 9 نقاط بفارق نقطتين عن ملاوي (7 نقاط). ومن المتوقع ألا تجد نيجيريا التي ستستقبل ملاوي في الجولة الأخيرة أي صعوبة للتغلب عليها. لكن التعادل سيكون كافيا لضمان تأهل "النسور الخارقة".

وستشهد المجموعة التاسعة مواجهة مباشرة بين المتصدرة ليبيا (9 نقاط) والكاميرون (7 نقاط) التي ستستقبلها في سبتمبر. وسيكون هذا البلد الواقع شمال إفريقيا بحاجة إلى تعادل فقط في ياوندي لضمان التأهل.

أما المجموعة العاشرة فسيتحدد المتأهل عنها في المباراة التي ستجمع بين السنغال المتصدرة (9 نقاط) وأوغندا (8 نقاط) صاحبة المركز الثاني.

وسيشهد الدور الثالث خمس مواجهات ذهابا وإيابا بين المنتخبات العشر المتأهلة عن الدور الثاني. وستمثل المنتخبات الخمس التي ستفوز بمجموع نتيجتي المبارتين إفريقيا في نهائيات كأس العالم 2014 .

ومن المقرر إجراء مباريات ذهاب الدور الثالث من 11 إلى 15 أكتوبر ومباريات إيابه من 15 إلى 19 نوفمبر 2013 .

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 18 يونيو 2013


18 يونيو 2013 15:08:43




xhtml CSS