تونس:منظمات المجتمع المدني تندد بالإعتداء على مواطن ذي بشرة سوداء

تونس العاصمة-تونس(بانا) - نددت منظمات من المجتمع المدني في بيان مشترك لها، اليوم الجمعة، بالإعتداء اللفظي والمادي الذي تعرض له المواطن التونسي"جمال الدين الكسيكسي"(أسود البشرة) من قبل أحد العمال بفندق بمدينة"المهدية" الساحلية التونسية.

وكان عامل الفندق قد عمد إلى ضرب المواطن على رأسه مما تسبب له في جروح بليغة، صارخا بأنه" يكره ذوي البشرة السوداء ولا يريد أن يراهم أمامه بتاتا" حسب عديد الشهادات.

واستغربت هذه المنظمات إطلاق السلطات المعنية سراح المعتدي بتعلة أنه يعاني من أمراض نفسية، وتساءلت في بيانها "كيف يمكن لمضطرب نفسي أن يعمل بفندق سياحي ويتعامل مع مواطنين تونسيين وأجانب؟".

وأكد البيان الذي وقعه كل من المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية، والشبكة الأورومتوسطية لحقوق الإنسان، واللجنة من أجل احترام الحريات وحقوق الإنسان في تونس، أن مثل هذه الأحداث تثبت صحة تعرض عديد المواطنين من ذوي البشرة السوداء لمظاهر مختلفة من العنصرية والعنف والمضايقة بسبب لون بشرتهم، داعيا إلى ضرورة حمايتهم .

وطالبت هذه المنظمات بمحاسبة المعتدي بما يمليه القانون، داعية مجلس نواب الشعب إلى التسريع في مناقشة مشروع قانون تجريم العنصرية الذي كانت عرضته وتبناه العديد من النواب والمصادقة على فصوله،"كي تتلاءم القوانين مع المبادئ السامية لحقوق الإنسان ويتم القضاء على كل أشكال العنصرية".

-0- بانا/ي ي/ع د/19 أغسطس 2016

19 august 2016 16:51:27




xhtml CSS