تونس:مشروع قانون للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري

تونس العاصمة-تونس(بانا) -تضمن مشروع القانون الأساسي المتعلق بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري بتونس، والذي تم عرضه مؤخرا على أنظار مجلس الوزراء التونسي، عقوبات من سنة إلى 3 أعوام، وخطايا مالية تتراوح بين ألف دينار تونسي(412 دولارا) و15 ألف دينار(6.5 آلاف دولار).

وتسلط هذه العقوبات، وفق الفصل العاشر من مشروع القانون، على كل شخص معنوي يحرض على الكراهية والعنف والتفرقة ونشر الأفكار القائمة على التمييز العنصري وتكوين مجموعة أو تنظيم يؤيد التمييز العنصري ويدعم أو يمول الأنشطة والجمعيات والتنظيمات ذات الطابع العنصري.

كما يعاقب بالسجن من شهر إلى عام واحد وبخطية مالية من خمسمائة إلى الف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يرتكب فعلا أو يصدر عنه قول يتضمن تمييزا عنصريا بقصد الإحتقار ّأو النيل من الكرامة، وتُضاعَف العقوبة إذا كان الضحية طفلا أو في حالة هجرة أو لجوء، أو في حالة استضعاف بسبب التقدم في السن أو الإعاقة.

ويتمتع ضحايا التمييز العنصري بالحق في الحماية القانونية، وفق التشريع الجاري به العمل، والإحاطة الصحية والنفسية والإجتماعية المناسبة لطبيعة التمييز العنصري الممارس ضدهم بما يكفل أمنهم وسلامتهم وحرمتهم الجسدية والنفسية وكرامتهم، فضلا عن تعويض قضائي عادل يتناسب مع الأضرار المادية والمعنوية اللاحقة بهم جراء التمييز العنصري.

كما يلزم هذا المشروع الدولة التونسية بضبط السياسات والإستراتيجيات وخطط العمل الكفيلة بالوقاية من جميع ممارسات التمييز العنصري وفي جميع القطاعات، بالإضافة إلى وضع برامج للتحسيس والتوعية والتكوين.

ويتم، وفق مشروع القانون، تمكين ضحايا التمييز العنصري من رفع شكاياتهم مباشرة لدى وكلاء الجمهورية بدون ضرورة المرور عبر مراكز الأمن والحرس الوطنيين، علما بأن مساعدي وكيل الجمهورية يستعينون بمناسبة البحث او التحري في جرائم التمييز العنصري بمأموري الضابطة العدلية المكونين خصيصا لهذا الغرض.

وقد اقترحت وزارة العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الالإنسان، في اطار مشروع القانون، إلحاق لجنة بها تسمى "اللجنة الوطنية لمناهضة التمييز العنصري" تعنى بجمع ومتابعة مختلف المعطيات ذات العلاقة، وبتصور واقتراح الإستراتيجيات والسياسات العمومية الكفيلة بالقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

ويقصد بالتمييز العنصري كل تفرقة أو استثناء أو تقييد أو تفضيل يقوم على أساس العرق أو اللون أو النسب أو غيره من أشكال التمييز العنصري على معنى المعاهدات الدولية المصادق عليها.

-0- بانا/ي ي/ع د/12 مارس 2018

12 Março 2018 10:58:18




xhtml CSS