توقيع عدة اتفاقيات تعاون بين مالي والإمارات العربية المتحدة

باماكو-مالي(بانا) - وقعت مالي والإمارات العربية المتحدة الثلاثاء عدة اتفاقيات تعاون في إطار زيارة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان لباماكو، حيث اجتمع نفس اليوم مع الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا.

وتناولت المحادثات بين إبراهيم بوبكر كيتا وضيفه مختلف محاور التعاون بين مالي والإمارات العربية، قبل أن تتوج بتوقيع عدة اتفاقيات.

ويتعلق الاتفاق الأول بمذكرة تفاهم حول تشكيل لجنة تعاون عليا مشتركة بين البلدين، يعتزم من خلالها الجانبان تعزيز العلاقات الثنائية في مجالات الأمن والدبلوماسية والاقتصاد والتجارة والثقافة والرياضة.

ويهدف الاتفاق الثاني المتعلق بترقية وحماية الاستثمارات بين البلدين خاصة لتهيئة الظروف الملائمة للاستثمارات بين البلدين وتكثيف التعاون بين الشركات الخاصة، من أجل تحفيز النمو واستحداث فرص العمل.

ووقع الجانبان كذلك اتفاقا سيسمح بتفادي الازدواج الضريبي ومنع الغش الضريبي في مجال الضريبة على الدخل.

من جهة أخرى، وقعت باماكو وأبوظبي مذكرة تفاهم لتمويل البرنامج الرئاسي للطوارئ الاجتماعية في مجالات الصحة والتعليم والاستفادة من مياه الشرب.

وكان صندوق أبوظبي للتنمية قد أفرج سنة 2015 عن قرض بقيمة تسعة ملايين دولار أمريكي، أي أكثر من 5ر4 مليار فرنك إفريقي، لتمويل الطاقة الشمسية في مالي.

يذكر أن قيمة مساهمة الإمارات العربية المتحدة في تمويل عملية تفعيل القوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس في إطار مكافحة الإرهاب بمنطقة الساحل بلغت في قمة إفريقيا - فرنسا المنعقدة خلال يناير 2016 في باماكو 30 مليون دولار أمريكي. كما قدمت هذه الدولة الخليجية هبة لمالي متمثلة في مركبات بقيمة 50 مليار فرنك إفريقي.

-0- بانا/غ ت/ع ه/ 07 مارس 2018

07 مارس 2018 15:01:41




xhtml CSS