توصيات "إكواس" حول تسوية الأزمة في التوغو

لومي-التوغو(بانا) - أفاد البيان الختامي للدورة العادية الـ53 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) المنعقدة الثلاثاء في لومي أن التكتل الإقليمي قدم توصيات هامة من أجل تسوية الأزمة السائدة في التوغو.

واقترحت "إكواس" التي ناقشت تقرير الوسيطين الرئيس الغاني نانا أدو دانكوا أكوفو أدو ونظيره الغيني ألفا كوندي في إطار المهمة التي أسندها إليهما مؤتمر 14 يوليو 2018 تنظيم انتخابات تشريعية يوم 20 ديسمبر القادم، و"حثت الحكومة على القيام بتعديل شامل للسجل الانتخابي".

ودعت "إكواس" الحكومة التوغولية والفاعلين السياسيين كذلك إلى "السعي لإجراء إصلاحات" تتضمن خاصة ضمان إجراء اقتراع من جولتين لانتخاب رئيس الجمهورية، وتحديد عدد الولايات الرئاسية باثنتين، وإعادة تشكيل المحكمة الدستورية وتحديد عدد ولايات أعضائها، وتعزيز العملية الانتخابية.

وأوصت "إكواس" بتبني هذه الإصلاحات عن طريق البرلمان "من أجل تسريع عملية تنفيذها" أو إخضاعها لاستحقاقات انتخابية.

واقترح التكتل الإقليمي تشكيل لجنة لمتابعة هذه التوصيات، داعيا إلى "تسريع واستكمال الإحصاء الانتخابي من أجل وضع قوائم انتخابية موثوقة، وتمكين التوغوليين المقيمين في الخارج من الإدلاء بأصواتهم في أماكن إقامتهم خلال الانتخابات الوطنية، ونشر مراقبين انتخابيين".

وتشهد التوغو منذ عام أزمة اجتماعية وسياسية واسعة النطاق حول مسائل مرتبطة بالإصلاحات المؤسسية والدستورية.

وواظبت المعارضة التي تتهم النظام بالمماطلة في تنفيذ الإصلاحات الموقعة في اتفاق 2006 السياسي الشامل على تنظيم مظاهرات مطالبة بتنحي الرئيس فور إسوزيمنا غناسينغبي والعودة إلى العمل بدستور 1992 وتمكين أفراد الشتات من الإدلاء بأصواتهم.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 02 أغسطس 2018

02 august 2018 11:03:13




xhtml CSS